بريطانيا تنفي منح طياريها "الضوء الأخضر" لاستهداف طائرات روسية بأجواء العراق وموسكو تستغرب

بريطانيا تنفي السماح لطياريها باستهداف طائرات روسية بالعراق

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 12 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 01:31 (GMT +0400).
بريطانيا تنفي السماح لطياريها باستهداف طائرات روسية بالعراق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أثارت تقارير إعلامية زعمت أن بريطانيا منحت طياريها المشاركين في العمليات الجوية ضد تنظيم "داعش" في العراق، "الضوء الأخضر" لاستهداف الطائرات الروسية، جدلاً واسعاً في كل من لندن وموسكو خلال الساعات القليلة الماضية.

وبينما سارعت موسكو بطلب "توضيحات" من لندن بشأن ما جاء في التقارير، المنسوبة إلى "كبار أعضاء الحكومة البريطانية"، فقد نفى المتحدث باسم حكومة المملكة المتحدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إدوين سموآل، صحة تلك التقارير التي وصفها بـ"غير دقيقة."

وذكر المتحدث البريطاني، في بيان أصدره مساء الأحد، أن "الملحق العسكري البريطاني لدى موسكو، التقى مسؤولين من وزارة الدفاع الروسية الأحد.. حيث طلبت الحكومة الروسية توضيحاً حول تقارير إعلامية غير دقيقة، بخصوص قواعد الاشتباك لطائرات سلاح الجو الملكي البريطاني في العراق."

وأضاف البيان، الذي تلقت CNN بالعربية نسخة منه، أن المحلق العسكري أكد "قلق الحكومة البريطانية إزاء العملية العسكرية الروسية في سوريا، بما في ذلك استهداف جماعات المعارضة المعتدلة، باستخدام أسلحة غير موجهة، تؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا بين المدنيين."

وكان تلفزيون "روسيا اليوم" قد نقل عن السفير الروسي في لندن، ألكسندر ياكوفينكو، قوله إن "هذه التقارير أثارت قلق موسكو، لأنها تستند إلى تصريحات منسوبة إلى كبار أعضاء الحكومة البريطانية."

كما أعرب الدبلوماسي الروسي عن استغرابه لفرضية نشوب صدام محتمل بين الطائرات الروسية والبريطانية في أجواء العراق، قائلاُ: "من المعروف أن سلاح الجو الروسي لا يشارك في توجيه ضربات لمواقع داعش في أراضي هذه الدولة."

وتابع بقوله: "من ناحية أخرى، فإن الطيران البريطاني لا يشارك في عمليات التحالف الدولي في سوريا.. بالتالي فالسؤال هو: ما مغزى مثل هذه التسريبات الاستفزازية؟.. ومن هم الذين يحتاجون إلى رفع روحهم المعنوية بهذه الطريقة؟"، بحسب قوله.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بريطانيا تنفي منح طياريها الضوء الأخضر لاستهداف طائرات روسية بأجواء العراق وموسكو تستغرب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}