إعلامي تونسي يُقاضي رئيس بلاده بسبب إسناده وسامًا "لمقرّب منه"

العالم
نشر
إعلامي تونسي يُقاضي رئيس بلاده بسبب إسناده وسامًا "لمقرّب منه"

الرباط، المغرب (CNN)-- رفع الإعلامي التونسي، زياد الهاني، دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية التونسية، الباجي قايد السبسي، اليوم الاثنين، وذلك بسبب إسناد السبسي وسام الجمهورية للأمين العام لحزب نداء تونس، محسن مرزوق، إذ تحدث الهاني أن الأمر يتعلّق بـ"تجاوز للسلطة".

ونشر الهاني، رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن الإعلاميين، نسخة من الدعوى التي رفعها، مطالبًا بإلغاء الأمر الرئاسي الذي يقضي بإسناد الصنف الأول من وسام الجمهورية لمحسن مرزوق، بمبرّر أن منح هذا الوسام تم "لأسباب سياسية وحزبية وانتخابية، بما أن مرزوق كان قد توّلى إدارة الحملة الانتخابية لرئيس البلاد".

الإعلامي الذي سبق له أن رفع 22 دعوى في قضايا تتعلّق بـ"تجاوز السلطة"، قال إنه توجه بعريضة إلى الباجي السبسي شهر أوت/أغسطس الماضي ضد هذا التوشيح، غير أن عدم تلّقيه لأيّ رد، جعله يتجه إلى المحكمة الإدارية لرفع الدعوى.

وتحدث الهاني في الدعوى أن مرزوق "لا يستحق الصنف الأول من وسام الجمهورية"، وأن "السلطة هي السلطة، تظل جانحة للتسلط والاستبداد وحتى وإن تغيّر شخوصها وتبدلت شعاراتها، ولن يرّدها عن جنوحها إلّا المجتمع المدني اليقظ والإعلام الحر والقضاء المستقل العادل".

نشر