فيسبوك يُجازي مغربيًا نبهه إلى ثغرة خطيرة كانت تتيح الولوج إلى المنشورات الخاصة

فيسبوك يُجازي مغربيًا نبهه إلى ثغرة خطيرة

العالم
آخر تحديث الجمعة, 16 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 12:17 (GMT +0400).
فيسبوك يُجازي مغربيًا نبهه إلى ثغرة خطيرة كانت تتيح الولوج إلى المنشورات الخاصة

الرباط، المغرب (CNN)—استطاع شاب مغربي خلال الأسبوع الماضي اكتشاف ثغرة خطيرة في موقع فيسبوك، كانت تتيح لبعض الهاكرز مشاهدة عدد من المنشورات الخفية التي يقوم أصحابها بحجبها كي لا يراها أحد غيرهم، وكذلك منشورات أخرى اعتقد اصحابها أنهم حذفوها، بينما كان بمقدور الهاكرز الوصول إليها.

الشاب أيوب فتحي، البالغ من العمر 21 سنة، والحاصل على شهادة بكالوريوس في الإعلاميات، نبه فيسبوك إلى أن هذه الثغرة الخطيرة تهدد خصوصية مستخدمي هذا الموقع، فإضافة إلى ما سبق، تمكّن الثغرة القراصنة من الوصول إلى منشورات مشتركة بين شخصين أو عددًا قليلًا، الأمر الذي قد يعبث بمعلومات بالغة السرية في اجتماعات خاصة بين بضعة أفراد.

ووفق تصريحات أيوب فتحي لـCNN بالعربية، فبعد إبلاغه فريق حماية فيسبوك عن هذه الثغرة الخطيرة، عمل الفريق على فحصها ثم صنفها في قائمة الثغرات الخطيرة التي تستدعي تدخلَا عاجلًا، ثم قدم مكافأة للشاب المغربي بقيمة 7500 دولار أمريكي، فضلًا عن رسالة شكر من إدارة فيسبوك.

وقد قام فريق الحماية في فيسبوك بتحسين ترتيب اسم أيوب فتحي في لائحة "أصحاب القبعات البيضاء، أي خبراء الحماية التي يعملون على مساعدة الموقع الاجتماعي الأول في العالم على إصلاح أعطابه الأمنية، لا سيما وأنها الثغرة الثالثة التي يكتشفها في هذا الموقع، مستمرًا بذلك على درب اكتشاف الثغرات في الكثير من المواقع، منها "أدوب"، و"جوجل"، و"آبل" و"مايكروسوفت".

وكان شاب تونسي، يدعى شرف الدين حامدي، قد اكتشف قبل أيام قليلة ثغرة أخرى في الموقع الاجتماعي ذاته، كانت تتيح للمستخدمين الولوج إلى بعض الصفحات والمجموعات الخاصة التي من المفروض ألّا يلجوها، وقد تجاوب فيسبوك مع هذه الثغرة وعمل على إصلاحها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"اسماعيل عزّام","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"فيسبوك يُجازي مغربيًا نبهه إلى ثغرة خطيرة كانت تتيح الولوج إلى المنشورات الخاصة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}