مسؤول أمريكي سابق لـCNN: داعش غيّر قوانين اللعبة.. ولا يزال يُجند بشكل فعّال

العالم
نشر
مسؤول أمريكي سابق لـCNN: داعش غيّر قوانين اللعبة.. ولا يزال يُجند بشكل فعّال

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تحدث قائد شرطة مدينة نيويورك الأمريكية السابق، راي كيلي، عما لقبه بـ"متنفس الإرهاب الرقمي" لتنظيم داعش الإرهابي. وجاء ذلك في مقابلة مع المحلل السياسي ومُقدم برنامج GPS على شبكة CNN، فريد زكريا.

وأعرب قائد الشرطة السابق عن قلقه من حملة تجنيد داعش التي وصفها بـ"متنفس الإرهاب الرقمي"، لأنها أظهرت قدرة التنظيم على تسخير الانترنت لتحقيق أهدافه بشكل فعّال.

وقال راي: "إن داعش غيّر قوانين اللعبة، فلم نر في السابق مؤسسة إرهابية تمتلك مثل هذه الموارد، ولديها القدرة على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية للتجنيد. ومن الواضح أنه لا يزال يُجند بشكل فعّال، فوحشيتهم كان لها بالتأكيد تأثير كبير في الشرق الأوسط."

كما سُئل عما ينبغي على السلطات القيام به للتخفيف من تأثير حملة تجنيد داعش على "الضعفاء أو المجانين أو الأشرار أو الشباب الذين قد ينجذبون إلى هذا الفكر" في الولايات المتحدة وأوروبا، وحينها أكد كيلي أن المهمة "صعبة جدا، جدا."

وأضاف أن الأمر الذي ساعد في الماضي هو "مراقبة غرف الدردشة على الانترنت من قبل شرطة نيويورك" وساعد على ذلك "التنوع الكبير" في جنسيات عناصر الشرطة، الذي مكنّهم من مراقبة العديد من المحادثات المتعددة اللغات.

نشر