منظمة العمل المغاربي تدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر

منظمة العمل المغاربي تدعو إلى فتح الحدود

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 21 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 04:09 (GMT +0400).
منظمة العمل المغاربي تدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر

المغرب، الرباط (CNN)— جدّدت منظمة العمل المغاربي، وهي منظمة غير حكومية، الدعوة إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر، باعتباره "مدخلًا لفتح الحدود بين سائر الدول المغاربية في وجه مواطنيها"، مطالبةً مختلف الفعاليات المدنية بالمنطقة بالضغط في هذا الاتجاه.

وأشارت المنظمة التي تحتضن عددًا من الأطر والباحثين السياسيين من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا، إلى أن ربح رهانات التقدم والتنمية وتجاوز المخاطر الخارجية في مختلف تجلياتها وأبعادها، وتبوء مكانة محترمة في عالم متغير، لا يمكن أن يتأتى إلّا بنهج خيار التكتل.

كما أكدت المنظمة ذاتها التي سبق لها أن أطلقت حملة "مليون توقيع" لأجل فتح الحدود بين المغرب والجزائر أن تعزيز العلاقات الاقتصادية وتشبيك المصالح ونهج الحوار والتواصل في التعاطي مع مختلف القضايا الخلافية بين الدول المغاربية هو "السبيل الأنجع لحلّ مجمل المشاكل المطروحة، وبالتالي تجاوز حالة الجمود التي تعيق تطوّر البناء المغاربي".

وطالبت المنظمة كذلك بدعم التحوّل الديمقراطي في ليبيا، معتبرة أن تعزيز الاستقرار بهذا البلد يعد مطلبًا مغاربيًا، مثمنة جهود المغرب في هذا السياق، عبر استضافته للمفاوضات التي يجريها الفرقاء الليبيون بإشراف الأمم المتحدة بمدينة الصخيرات نواحي العاصمة الرباط.

"بقاء الحدود مغلقة يساهم في استمرار المخاطر التي تواجه شعوب المنطقة في العديد من المجالات، لا سيما أننا نعيش في عالم أضحى فيه التكتل شرطًا أساسيًا للنماء والعيش في سلام" يقول إدريس لكريني، رئيس المنظمة في تصريحات لـCNN  بالعربية، مضيفًا أن التكتل كان هاجس الكثير من القيادات المغاربية منذ الاستقلال وإلى الآن.

وتابع لكريني:" هناك من ساهم في إطلاق تصريحات وإبداء مواقف محرضة ساهمت في استمرار التوتر بين البلدين. لا نريد اليوم أن ننظر إلى النصف الفارغ من الكأس، بل نسعى إلى لمّ الأصوات التي تنادي بالوحدة" مضيفًا:"الأوروبيون تكتلوا بينهم رغم الحروب التي جمعتهم، بما أنهم وعوا أن مصالح بلدانهم ستستفيد من اتحادهم، وهو درس علينا الاستفادة منه في المنطقة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منظمة العمل المغاربي تدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}