قوات الأمن تفضّ احتجاج طلبة أطباء بكلية الرباط وتعتقل 4 منهم قبل إطلاق سراحهم

قوات الأمن تفضّ احتجاج طلبة أطباء بالرباط

العالم
آخر تحديث الخميس, 22 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 03:43 (GMT +0400).
قوات الأمن تفضّ احتجاج طلبة أطباء بالرباط وتعتقل 4 منهم قبل إطلاق سراحهم

الرباط، المغرب (CNN)-- بعد مرور يومين على إصدار الحكومة المغربية لبيان أعلنت من خلاله عن إجرائها لحوار جاد ومسؤول حول المبادرة الحكومية المتعلّقة بالخدمة الوطنية الصحية، تدخلت قوات الأمن صباح اليوم الخميس لإنهاء احتجاج نظمه طلبة أطباء بكلية الطب والصيدلة بالعاصمة الرباط، أسفر حسب شهادات الطلبة، عن اعتقال أربعة من زملائهم، قبل إطلاق سراحهم.

ووفق ما أفاد به مروان بوحبص، أحد ممثلي الطلبة، فإن الطلبة بدأوا وقفة احتجاجية أمام مدرج السنة الأولى في حوالي الثامنة والنصف، قبل أن يطالبهم عميد الكلية بإيقاف الاحتجاج وإلّا إعطاء الإذن لقوات الأمن الحاضرة أمام بوابة الكلية بالدخول، وهو ما نفذه بعد رفضهم إنهاء الاحتجاج.

وتابع بوحبص لـCNN بالعربية أن قوات الأمن اعتقلت أربعة طلبة، وعنفت طلبة آخرين، بينما أصيب البعض الآخر بجروح بسبب التدافع، متحدثًا أن قوات الأمن نبهتهم إلى ضرورة الخروج من الكلية قبل إطلاق سراح زملائهم، وهو ما حدث، مبرزًا أن الطلبة لا يزالون أمام مبنى الكلية، وأنهم في طور التداول في أشكال احتجاجية للرد، بما فيها مسيرة وطنية ضخمة.

كما قال علاء العيساوي، ناطق باسم الطلبة، أن الوقفة شهدت مشاركة أزيد من 300 طالب وطالبة، وأن التدخل الأمني الذي وقع "انتهك حرمة الكلية بموافقة من عميدها"، متحدثًا عن وجود "اعتداء بالضرب، ومطاردة داخل أروقة الكلية واعتقالات في حق الطلبة قبل إطلاق سراحهم". وقد وثق الطلبة لما وقع بالعديد من مقاطع الفيديو (رابط 1).

احتجاج الطلبة الأطباء اليوم الخميس يأتي في سياق أزمة حقيقية بينهم وبين وزارة الصحة التي أصدرت مشروعًا يقضي بتشغيلهم، بعد تخرّجهم، لمدة سنتين في المناطق النائية، وفق عقد محدود المدة، وهو ما رفضه الطلبة الأطباء، معتبرين أن الوزارة تشجع على البطالة في أوساطهم، وأن العمل في المناطق النائية يجب أن يندرج في إطار الوظيفة. وقد هدد الطلبة بالانقطاع عن الدراسة إن مرّرت الوزارة هذا المشروع.

وأصدر مكتب الأطباء المقيمين بالرباط، بيانًا شديد اللهجة، عبر ممثلته وداد أزداد، استنكر من خلاله ما وقع، وطالب بالانسحاب الفوري لقوات الأمن والاستقالة الفورية لعميد كلية الطب بالرباط وكذا وزير الصحة، متوعدًا بتقديم استقالة جماعية تجعل جلّ الأطباء المقيمين ينسحبون من جميع المصالح الاستشفائية، مشيرًا إلى أن كل مساس بطلبة الطب هو مساس بكرامة الطبيب المغربي عمومًا.

الحكومة وعبر بيانها الصادر قبل يومين بعد إجراء حوار مع ممثلي الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين، أعلنت عن استعدادها لإشراكهم في مختلف مبادرات وورشات اللإصلاح التي تهم قطاع الصحة، وأهابت بجميع المعنيين المساهمة الإيجابية والمسؤولة لاستئناف السير العادي للسنة الجامعية، كما أعلنت أنها ستتحمل كامل مسؤوليتها في توفير الأمن والحماية للطلبة الراغبين في اسئتناف دراستهم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قوات الأمن تفضّ احتجاج طلبة أطباء بكلية الرباط وتعتقل 4 منهم قبل إطلاق سراحهم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}