ماكين لسلمان الأنصاري: الفائدة الوحيدة من سياسة أوباما تطور العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول السنية

ماكين: تطور العلاقات بين إسرائيل وبعض السنة

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 04:41 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
ماكين لسلمان الأنصاري: الفائدة الوحيدة من سياسة أوباما تطور العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول السنية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال السيناتور الأمريكي، جون ماكين إنه يتفق مع هنري كسنجر في أن العالم لم يمر بمثل هذه الأزمات التي نعيشها اليوم منذ الحرب العالمية الثانية، منتقداً غياب الدور القيادي للولايات المتحدة.

كلام ماكين جاء رداً على سؤال للكاتب السعودي سلمان الأنصاري، على هامش ندوة حول قانون تفويض الدفاع الوطني والفيتو الرئاسي المحتمل، حول مستقبل الولايات المتحدة فيما يخص الأمن العالمي، وما اذا كانت ستظل تتبع خط الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول العقيدة العسكرية الجديدة.

وأضاف ماكين أنه متفائل على المدى الطويل حيال دور أمريكا في العالم فيما يخص التكنولوجيا والاستقلال في قطاع الطاقة وطرق تجميع المعلومات وغيرها، لكنه أبدى مخاوفه من السياسة الحالية للولايات المتحدة إزاء الأزمات التي يمر بها العالم، قائلا إن الفائدة الوحيدة، إن وجدت، هي التي يمكن أن نراها في تطور العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول السنية، الأمر الذي لم نره من قبل أبداً.

وتحدث السيناتور الأمريكي عن توقيع السعودية لاتفاقيات أسلحة مع روسيا بقيمة 9 مليارات دولار، قائلا إن التكنولوجيا الروسية أضعف من الأمريكية، مذكراً بأن طائرات المملكة كانت جاهزة لمهاجمة سوريا، قبل أن نرى على شبكة CNN أن تخطي الخطوط الحمراء لا معنى له بسبب الأسلحة الكيماوية.

وأشار إلى أنه يمكن بوضوح أن نرى ما تسعى إليه إيران وكيف تقوم روسيا بمساعدتها عبر خلق هلال شيعي في المنطقة كما يظهر من التدخل العسكري في سوريا، حيث "تقوم روسيا بقصف وقتل أولئك الذين قمنا نحن بتدريبهم وتجهيزهم بالأسلحة"، منتقداً بشدة أن تكون أولويات أمريكا في هذه المرحلة الحد من مخاطر الاصطدام بين الطائرات عن طريق التنسيق مع الروس.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ماكين لسلمان الأنصاري: الفائدة الوحيدة من سياسة أوباما تطور العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول السنية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}