روائي تونسي يحضر في القائمة النهائية لأشهر جائزة أدبية فرنسية

تونسي يحضر في القائمة النهائية لأشهر جائزة أدبية

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 28 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 01:59 (GMT +0400).
روائي تونسي يحضر في القائمة النهائية لأشهر جائزة أدبية فرنسية

تونس (CNN)—  حضر التونسي هادي قدور في القائمة النهائية لصنف الرواية في جائزة غونكور التي تمنح للأدب المكتوب باللغة الفرنسية، وذلك عبر روايته المتفوقون، بعدما تم الإعلان اليوم الثلاثاء عن الأسماء الأربعة المرّشحة لنيل هذه الجائزة في حفل بمتحف باردو بالعاصمة التونسية.

ويتنافس قدور للحصور على هذه الجائزة الفرنسية العريقة التي بدأت منذ عام 1903 مع ناتالي أزولاي عن رواية "تيتوس لم يكن يحب بيرينس"، وماتياس أينار عن رواية "بوصلة"، وتوبي ناتان عن رواية "هذا البلد الذي يشبهك". وسيتم الإعلان عن الفائز يوم الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وتعود أسباب اختيار متحف باردو من طرف لجنة تحكيم الجائزة لإعلان الحاضرين في القائمة النهائية، إلى رغبتها إرسال رسالة رمزية إلى عموم التونسيين بوقوفها معهم في محنة ما بعد الإرهاب، لا سيما وأن متحف باردو شهد في وقت سابق من هذا العام عملية إرهابية أودت بحياة 22 شخصًا، غالبيتهم سياح.

هادي قدور البالغ من العمر سبعين سنة يملك كذلك الجنسية الفرنسية، وتحكي روايته الأخيرة الصادرة عن دار "غاليمار" الباريسية، ظروف الحرب العالمية الثانية انطلاقًا من مدينة خيالية ساحلية يعيش سكانها تحت الاستعمار الفرنسي في نظام خاص جدًا سيتغيّر كثيرًا بعد قدوم فريق سينمائي أمريكي إلى المدينة لتصوير فيلم بعنوان "محارب الرمال".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روائي تونسي يحضر في القائمة النهائية لأشهر جائزة أدبية فرنسية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}