دونالد ترامب: أعتقد أن أوباما يكره إسرائيل

العالم
نشر
دونالد ترامب: أعتقد أن أوباما يكره إسرائيل

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال المرشح الجمهوري البارز للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، إنه يعتقد أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، "يكره إسرائيل".

وقال ترامب خلال خلال خطاب انتخابي، الخميس، في مدينة رينو بولاية نيفادا: "أصدقاء كثيرون في إسرائيل لا يعرفون ماذا حدث، لديهم رئيس..  إنهم يعتقدون بالفعل أن أوباما يكره إسرائيل. وأنا أعتقد أنه يكره إسرائيل."

وجاء التعليق خلال انتقاد ترامب للاتفاق الذي عقده أوباما مع إيران بشأن برنامجها النووي، واقترح أن كبير المفاوضين الإيرانيين كان أقوى من وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري. كما تعهد أنه في ظل رئاسته سيحافظ على أمن إسرائيل.

وكثيرا ما تحدث ترامب عن مناصرته لإسرائيل في حملته الانتخابية، وهذه ليست المرة الأولى التي اقترح فيها ترامب أن أوباما "يكره" إسرائيل، إذ قبل الإعلان عن حملته الرئاسية، نشر ترامب تغريد له على صفحته الرسمية بموقع "تويتر" في ديسمبر/كانون الأول 2014 جاء فيه: "لا شك في أن أوباما يكره إسرائيل."

وتشهد علاقة أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الشخصية فتورا منذ وقت طويل، ولكن نتنياهو وصف أكثر من مرة العلاقات بين البلدين بأنها "أقوى من أي وقت مضى" في ظل رئاسة أوباما.

وانتقد أوباما أسلوب نتنياهو الحاد أحيانا تجاه الفلسطينيين في العديد من المرات، ومثل رؤساء الولايات المتحدة السابقين، انتقد استمرار بناء المستوطنات في الضفة الغربية، ولكنه أكد دعم الولايات المتحدة القوي لإسرائيل.

نشر