مقتل مدون علماني وإصابة ثلاثة آخرين في بنغلادش... في خامس حادثة هذا العام

مقتل مدون علماني وإصابة ثلاثة آخرون في بنغلادش

العالم
نُشر يوم الأحد, 01 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 05:03 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 03:49 (GMT +0400).
مقتل مدون علماني وإصابة ثلاثة آخرين في بنغلادش... في خامس حادثة هذا العام

دكا، بنغلادش (CNN) – قتل مدون علماني بينما أصيب ثلاثة آخرون في حادثتين منفصلتين السبت في العاصمة البنغلادشية داكا، وفقا لشرطة العاصمة.

وقد قتل الناشر والمدون العلماني فيصل عارفين ديبان في منطقة شاهباغ في خامس حادثة مماثلة هذا العام، في حين أصيب ثلاثة ناشرين ومدونين آخرين بأعيرة نارية في منطقة لالماتيا.

وصرح منتصر الإسلام، نائب مفوض ومتحدث باسم شرطة العاصمة، للصحفيين أن مسلحين مجهولين كانوا متورطين في الهجمات. ولكن تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية، تحمل مسؤولية الاعتداءات، مصرحا أن ديبان والآخرون الذين هوجموا قاموا بتصريحات مهينة عن الدين الإسلامي.

وفقا لإسلام، فإن الاعتداء كان نتيجة خطط مسبقة، إذ أن الهجوم الذي وصفه "عملا إرهابيا" وقع داخل دور للنشر حيث يعمل الرجال. وقد نقل المصابون راناديبام باسو وطارق رحيم وأحمدور رشيد توتل إلى كلية الطب في داكا للعلاج.

يذكر أن هذه الحادثة هي ليست الأولى من نوعها ضد العلمانيين في بنغلاديش، إذ أن ديبون ورشيد توتل كانا قد نشرا كتبا للكاتب البنغلادشي الأمريكي أفيجيت روي الذي نحر في حادثة مماثلة في معرض الكتاب السنوي في حرم جامعة داكا في فبراير/ شباط.

وبعد شهر من مقتل روي، قتل وشيكور رحمن البالغ من العمر 27 عاما بعد أن هاجماه رجلان بسكاكين وسواطير خارج منزله. وفي مايو/أيار قتل أنانت بيجوي داس بالسواطير والمناجل في طريقه من منزله إلى عمله. وفي آخر حدث مشابه في سبتمبر/أيلول قتل نيلوي نيل في شقته في دكا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مقتل مدون علماني وإصابة ثلاثة آخرين في بنغلادش... في خامس حادثة هذا العام ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}