هيئة الاتصال التونسية تتهم السبسي وقناة نسمة بـ"خرق الديمقراطية ومبادئ المنافسة النزيهة"

هيئة الاتصال تتهم السبسي بـ"خرق الديمقراطية"

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 12:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:38 (GMT +0400).
انتقدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بتونس

تونس (CNN)— انتقدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بتونس، إسناد رئاسة الجمهورية وقائع البث المباشر الخاص بحفل تكريم الرباعي التونسي الحاصل على جائزة نوبل للسلام، لقناة نسمة، معتبرة أن الأمر يشكّل " خرقًا لمبادئ الشفافية والمنافسة النزيهة".

انتقادات الهيئة المعروفة اختصارًا بـ"الهايكا"، وهي مؤسسة مستقلة أحدثتها الدولة لمراقبة أداء الإعلام السمعي-البصري، تأتي بعدما كلّفت رئاسة الجمهورية حصريًا القناة الخاصة "نسمة"، بنقل هذا الحفل الذي جرى اليوم الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني، والاكتفاء بتمكين بقية القنوات التلفزية الخاصة والعمومية من الحصول على الشارة من خلال تردد مدفوع الأجر.

ونبهت الهايكا إلى "خطوة التداخل بين العمل السياسي و العمل الاعلامي"، متحدثة عن "أن انتماء صاحب قناة نسمة لحزب نداء تونس وفّر له امتيازات خاصة مثلت إخلالا بقواعد الحياد والممارسة الديمقراطية السليمة"، لافتة إلى أن ما وقع "يعدّ مؤشرًا خطيرًا قد يؤدي الى ضرب حرية العمل الصحفي واستقلاليته".

وقالت الهايكا إن ما وقع يعدّ سابقة من نوعها "باعتبار أن تغطية مثل هذه التظاهرات من صميم مهام المرفق الاعلامي العمومي"، وإن هذا القرار الذي يجعل التلفزة التونسية العمومية وبقية القنوات الخاصة تكتفي بزاوية نظر قناة نسمة "يخرق المنافسة النزيهة ويمسّ بحرية المؤسسات الأخرى".

وأكدت الهيئة عبر البيان الذي نشره رئيسها النوري اللجمي على أنه "لا يجوز إقصاء الإعلام العمومي من الاضطلاع بدوره باعتباره يتحمل جملة من الالتزامات تقتضي تخصيص الفضاءات الضرورية لتغطية الأحداث ذات العلاقة بالشأن العام إضافة إلى التزاماته تجاه الجمهور وحقه في الإعلام و المعرفة".

من جهتها قالت رئاسة الجمهورية التوسنية، عبر توضيح لدائرة الإعلام والتواصل، أنه "لم يتم منح البث الحصري لقناة نسمة وإنما تعلق الأمر باعتماد الوسائل التقنية واللوجستية للقناة وأن البث كان مفتوحا لكل وسائل الاعلام المرئية والمسموعة"، مشيرة إلى أنه "تم اعلام المصالح الفنية للقنوات التلفزية بذلك كتابيّا يوما قبل موكب الاحتفال ودعوة المسؤولين الأول لمختلف وسائل الاعلام العمومية والخاصة دون استثناء".

وأضاف التوضيح أن "رئاسة الجمهورية يمكن لها أن تتكفّل على غرار ما هو معمول به لدى العديد من المؤسسات السيادية في العالم بإنتاج مادة اخبارية في بعض المناسبات"، وأن "فريقًا من القناة الوطنية كان في عين المكان وقد قام بتغطية فعاليات الموكب"، مؤكدًا "التزام الرئاية بالتعامل على قدم المساواة مع كل وسائل الاعلام الوطنية".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هيئة الاتصال التونسية تتهم السبسي وقناة نسمة بـخرق الديمقراطية ومبادئ المنافسة النزيهة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}