القمة العربية – اللاتينية تدعو لـ"حل سياسي" بسوريا وتقر "بنك الجنوب".. وفنزويلا تنتظر "دولة فلسطين كاملة"

القمة العربية – اللاتينية.. فنزويلا تنتظر "دولة فلسطين كاملة"

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 07:14 (GMT +0400).
القمة العربية – اللاتينية.. فنزويلا تنتظر "دولة فلسطين كاملة"

الرياض، السعودية (CNN)- اختتمت الدورة الرابعة لقمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية أعمالها في العاصمة السعودية الأربعاء، بإصدار "بيان الرياض"، متضمناً ما تم التوافق عليه بين قادة وممثلي 34 دولة، خلال مشاركتهم في القمة.

وأكد البيان الرئاسي، الذي حصلت عليه CNN بالعربية، على "ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، الرامية لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود سنة 1967."

كما أكد "بيان الرياض" على ضرورة التوصل إلى "حل سلمي" للأزمة السورية، وفق "بيان جنيف 1"، و"مؤتمر فينا"، وإيجاد حل للأزمة اليمنية، عبر تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 221، إضافة إلى دعم الحوار السياسي في ليبيا، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأعرب قادة القمة العربية – اللاتينية عن رفضهم لأي تدخل في شؤون المنطقة، داعين إيران إلى "التجاوب" مع طلب دولة الإمارات لإيجاد حل سلمي لقضية الجزر الثلاث "طنب الكبرى"، و"طنب الصغرى"، و"أبو موسي"، يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وبينما أكد البيان على أن "الاستثمار هو أحد أعمدة التنمية الاجتماعية والاقتصادية"، فقد شدد على "الدعم السياسي الكامل من الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، من خلال قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.. لاعتماد المبادئ الأساسية لعملية إعادة هيكلة الديون السيادية."

من جانبه، أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن ترحيب بلاده باستضافة الدورة الخامسة من قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، بقوله إن "قلوبنا وأبوابنا في فنزويلا مفتوحة للعرب، الذين دائماً ما فتحوا لنا الأبواب."

ولفت مادورو إلى أن مناقشات قمة الرياض خرجت بـ"نتائج هائلة، منها كيف يمكن الآن أن نقوم بإنشاء بنك ومصرف بمفهوم مصرف لدول الجنوب، حتى يستقبل الاستثمارات المختلفة، وحتى يقوم على دعم كل الجهود الخاصة بالتنمية العلمية والتنمية التكنولوجية والتعاون بين دول المجموعتين."

وأعرب الرئيس الفنزويلي عن أمله بأن تعقد قمة كراكاس في عام 2018، وأن تكون" فلسطين حاضرة وهي دولة مكتملة الأركان، ومعترف بها"، مؤكداً أن "هذا هو حق الشعب الفلسطيني"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"القمة العربية – اللاتينية تدعو لـحل سياسي بسوريا وتقر بنك الجنوب.. وفنزويلا تنتظر دولة فلسطين كاملة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}