تطبيق "تيليغرام" يغلق عشرات القنوات لداعش بعد تقارير عن استغلالهم لشيفرة اتصالاته بهجمات باريس

العالم
نشر
تطبيق "تيليغرام" يغلق عشرات القنوات لداعش بعد تقارير عن استغلالهم لشيفرة اتصالاته بهجمات باريس

لندن، بريطانيا (CNN) -- أعلنت خدمة "تيليغرام" للرسائل القصيرة الأربعاء أنها قامت بإغلاق عشرات قنوات التواصل التي يُعتقد أنها تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بأكثر من لغة، وذلك في أعقاب تقارير حول استخدام التنظيم لذلك التطبيق بشكل واسع من أجل التواصل بين عناصره بشكل سري وبعيدا عن أعين رجال الأمن.

وبحسب خدمة "تيلغيرام" فإن قرار الإغلاق شمل 78 قناة يعتقد أنها تابعة لداعش بـ12 لغة، غير أن الخطوة لن تطال بتأثيرها الحسابات الشخصية التي ستبقى عاملة في الفترة الحالية. وتقول الخدمة التي تتخذ من ألمانيا مقرا لها، إنها توفر للمستخدمين حماية أمنية وتشفيرية من طبقتين، ما يضمن خصوصية أكبر بكثير من منافستها الرئيسية، واتس أب، المملوكة لفيسبوك.

ولكن رغم القرار فإن الحسابات المشبوهة ستبقى قادرة على إجراء المحادثات مع المعارف، وتبادل الصور والتعليقات والملفات، بل وحتى طلب إجراء "محادثة سرية خاصة" وهي خدمة تتيح للمتحدثين تبادل رسائل تمتاز بإلغاء نفسها بعد فترة بحيث لا يمكن تعقبها.

وكان تنظيم داعش يدير عدة قنوات على تطبيق "تيلغيرام" بينما قناته الرسمية التي أعلن عبرها أن الهجمات في باريس هي "مقدمة لعاصفة مقبلة"، وقد سارع المتعاطفون مع داعش إلى نشر تحذيرات عبر القنوات التابعة لهم تشير إلى ضرورة أخذ الحذر، وأن المحادثات عبر التطبيق "لم تعد آمنة."

وكان مؤسس التطبيق، بافل دوروف، قد علق على هجمات باريس عبر حسابه على موقع "انستغرام" قائلا إنه يتعاطف بشدة مع عائلات القتلى في باريس، ولكنه انتقد السلطات الفرنسية التي قال إنها عبر "سياساتها وإهمالها" ساهمت بوقوع تلك المأساة.

نشر