بوتين لخامنئي: إيران "حليف موثوق به" لروسيا ونهدف لتنفيذ عملية سياسية شاملة بسوريا

بوتين لخامنئي: إيران "حليف موثوق به" لروسيا

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 01:52 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:32 (GMT +0400).
بوتين لخامنئي: إيران "حليف موثوق به" لروسيا ونهدف لتنفيذ عملية سياسية شاملة بسوريا

طهران، إيران (CNN)-- اتفق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والمرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، في طهران الاثنين، حول استراتيجية حل الأزمة السورية، وموقفهما من الرئيس السوري، بشار الأسد، في أول زيارة لبوتين إلى إيران منذ سبع سنوات، والتي جاءت لتعزيز العلاقات بين الدولتين.

وتحدث خامنئي عن استراتيجية الولايات المتحدة، قائلاُ: "إن الأمريكيين یحاولون ضمن مخطط طویل الأمد، السیطرة علی سوریا، ومن ثم توسیع سیطرتهم علی المنطقة، للتعویض عن الفراغ التاریخي لعدم السیطرة على غرب آسیا، إذ أن هذا المخطط یشكل تهدیداً لجمیع الشعوب والبلدان، لاسیما لروسیا وإیران"، حسبما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء.

وأضاف: "إن الأمريكيين ومن یتبعونهم في القضیة السوریة بصدد تحقیق أهدافهم التي لم تتحقق بالطرق العسكرية في المیدان السیاسي والمحادثات من خلف الطاولة، ویجب التصدي لذلك بذكاء وفاعلیة."

وأكد خامنئي موقفه من رئاسة الأسد، قائلا: "إن الرئیس السوري فاز في الانتخابات العامة بأصوات أغلبیة الشعب السوري من مختلف الرؤی السیاسیة والمذهبیة والعرقیة، ولا یحق لأمریكا تجاهل صوت الشعب السوري وانتخابه."

من جانبه، أعرب بوتين عن "ارتياحه" بإقامة "تعاون فعال للغایة مع إيران في قضیة الأمن وتسویة الأزمات الإقلیمیة والدولیة"، وأكد: "إننا نعتبرکم حلیفاً موثوقاً به ویعول علیه فی المنطقة والعالم."

وعلق بويتن قائلاً: "إننا ملتزمون، وعلی النقیض من البعض، بألا نطعن شرکاءنا من الخلف، وألا نقدم على أي إجراء خلف الكوالیس ضد أصدقائنا، وإن کانت لدینا خلافات، وأن نتوصل إلی تفاهم من خلال الحوار."

وتابع أن "الأمریكیین، كما قلتم یریدون تحقیق أهدافهم التي لم تتحقق في ساحات القتال في سوریا، خلف طاولة المفاوضات، ونحن نرصد هذه القضیة."

وأكد بوتين "العزم على العمل المشترك في سوريا بالمستقبل"، مضيفا أن الحملات الروسیة ضد الجماعات الإرهابیة في سوریا ستستمر، وشدد على أن النقاش والتعاون بين الدولتين بشأن "عملية سياسية سورية شاملة" ضروري جداً، وقال: "إن الذین یتشدقون بالدیمقراطیة في العالم، لیس بوسعهم معارضة الانتخابات في سوریا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بوتين لخامنئي: إيران حليف موثوق به لروسيا ونهدف لتنفيذ عملية سياسية شاملة بسوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}