بعد مصرع 18 مهاجرًا غير نظامي إثر حريق.. الجزائر تقرّر ترحيل 322 نيجيريا

العالم
نشر
بعد مصرع 18 مهاجرًا غير نظامي إثر حريق.. الجزائر تقرّر ترحيل 322 نيجيريا

الجزائر (CNN)— قرّرت الجزائر ترحيل 322 مهاجرًا نيجيريًا، دخلوا الأراضي الجزائرية بطريقة غير قانونية، يوجدون حاليًا في مدينة ورقلة، بالجنوب الشرقي الجزائري.

وقالت سلطات ولاية ورقلة إن عملية الترحيل كان من المقرّر انطلاقها يوم الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني، غير أنها تأجلت بعد الحريق الذي طال مركز استقبال للمهاجرين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وخلّف مصرع 18 مهاجرًا.

وتنهج الجزائر سياسة ترحيل المهاجرين غير النظاميين، وقد بلغ عدد الذين تم ترحيلهم ما بين نوفمبر/تشرين الثاني 2014 ويونيو/حزيران 2015، حوالي 3700 مهاجر، حسب ما صرح به الهلال الأحمر الجزائري.

ومن الأسباب التي تؤدي بالجزائر إلى ترحيل المهاجرين، حسب ما نشرته الصحافة الجزائرية، هي المخاطر الصحية، إذ تتخوّف السلطات الجزائرية من نقل المهاجرين لأمراض قاتلة، كما تعلن الجزائر أسباب أمنية منها التخوّف من مشاركتهم في عصابات للجريمة المنظمة أو التجنيد في جماعات إرهابية.

وتعرف الجزائر وصول الآلاف من المهاجرين غير النظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، منهم من يرغب في البقاء بها، ومنهم من يعتبرها محطة عبور نحو أوروبا. وقد أعلنت عن تجميع من يُلقى عليهم القبض في مراكز إيواء إلى حين ترحيلهم حسب الاتفاقيات التي تجمعها مع بلدانهم.

نشر