أردوغان يعرب عن "حزنه" لحادث إسقاط المقاتلة الروسية.. ولكن دون "اعتذار"

أردوغان يعرب عن "حزنه" لحادث إسقاط المقاتلة الروسية

العالم
آخر تحديث السبت, 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 09:46 (GMT +0400).
أردوغان يعرب عن "حزنه" لحادث إسقاط المقاتلة الروسية

أنقرة، تركيا (CNN)- أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن "حزنه" إزاء ما وصفه بـ"حادث" إسقاط المقاتلة الروسية، والتي قالت أنقرة إنها انتهكت الأجواء التركية، قبل أن تقوم مقاتلتان تركيتان بإسقاطها، مما أسفر عن تحطم الطائرة ومقتل أحد طياريها.

وعن الأزمة المتصاعدة بين أنقرة وموسكو، في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قال أردوغان، في خطاب أمام حشد شعبي بولاية "باليكسير" السبت: "لقد أحزننا الحادث كثيراً، لم نكن نتمنى أن يحدث ذلك، ولكن لسوء الحظ قد وقع، وأتمنى ألا يتكرر."

وتابع الرئيس التركي بقوله إن "تركيا لم تكن، على الإطلاق، معنية بتصعيد التوترات أو الخلافات، ولن نكون أبداً كذلك.. وطالما أن سيادتنا لم تمس، فإننا نحرص على حل أي نزاع عبر القنوات الدبلوماسية، وفق القوانين والاتفاقيات الدولية."

وبينما طلب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتذاراً رسمياً من تركيا عن إسقاط المقاتلة الروسية، مؤكداً أنها كانت تحلق في الأجواء السورية، فقد قال أردوغان: "نأمل أن لا يشهد التوتر مع روسيا مزيداً من التصعيد، وألا يؤدي إلى نتائج محزنة في المستقبل."

ولفت الرئيس التركي إلى أنه قد يلتقي نظيره الروسي خلال قمة المناخ الدولية، التي تبدأ أعمالها في العاصمة الفرنسية باريس، في وقت لاحق من هذا الأسبوع، قائلاً إنها "فرصة سانحة للقاء الرئيس بوتين، بما يخدم ترميم العلاقات مع روسيا"، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان يعرب عن حزنه لحادث إسقاط المقاتلة الروسية.. ولكن دون اعتذار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}