روسيا تبدأ توريد أنظمة صواريخ "S-300" إلى إيران

روسيا تبدأ توريد أنظمة صواريخ "S-300" إلى إيران

العالم
آخر تحديث الخميس, 03 ديسمبر/كانون الأول 2015; 06:28 (GMT +0400).
روسيا تبدأ توريد أنظمة صواريخ "S-300" إلى إيران

موسكو، روسيا (CNN)-- أعلن مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني فلاديمير كوزين، بدء توريد روسيا أنظمة صواريخ "S-300" المتطورة إلى إيران، الخميس، حسبما نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية الرسمية.

وقال رئيس شركة "Rostec" الروسية، سيرجي شيميزوف، في وقت سابق إن عقد بيع نظام الصواريخ "S-300" إلى إيران بدأت فعاليته في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. 

ويُذكر أن موسكو كانت قد أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتوقيع قرار رفع الحظر المفروض على بيع صواريخ أرض جو المضادة للطائرات من طراز S-300 لإيران، بحسب وثيقة صادرة عن الكرملين.

وبينت الوثيقة المنشورة على الموقع الرسمي للكرملين، أن منظومة صواريخ S-300 سيتم شحنها إلى إيران من داخل روسيا جوا وخارج روسيا عن طريق سفن وطائرات تحمل العلم الروسي.

ويشار إلى أن صفقة بيع منظومة لصواريخ S-300 لطهران تم الموافقة عليها قبل سنوات إلا أن الكرملين أوقفها في العام 2010 بسبب العقوبات الدولية على إيران، وبعد الاتفاق المبدئي حول البرنامج النووي لطهران تم إنهاء تعليقها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا تبدأ توريد أنظمة صواريخ S-300 إلى إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}