أوباما: سندمر "داعش" ولن نتورط في حرب برية.. وأمريكا ليست في حرب مع الإسلام لكن على قادة المسلمين مواجهة أيدولوجية الكراهية

أوباما: سندمر "داعش" ولن نتورط في حرب برية

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 07 ديسمبر/كانون الأول 2015; 10:23 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:03 (GMT +0400).
أوباما: سندمر "داعش" ولن نتورط في حرب برية.. وأمريكا ليست في حرب مع الإسلام لكن على قادة المسلمين مواجهة أيدولوجية الكراهية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الاثنين، بتدمير تنظيم "داعش" وأي مجموعة أخرى تحاول إيذاء الأمريكيين، وذلك في خطاب نادر من المكتب البيضاوي تناول فيه هجوم سان برناردينو، والتهديدات الإرهابية، والإجراءات التي تتخذها أمريكا لمواجهة الإرهاب وحماية مواطنيها.

وقال أوباما إنه "لا يوجد دليل على أن منفذي هجوم سان برناردينو تلقوا أوامر من جماعة إرهابية خارج البلاد أو أنهما جزء من مخطط أكبر في أمريكا، ولكن من الواضح أنهما سقطا في ظلام التطرف"، واصفا الهجوم بأنه "عمل إرهابي".

وأكد أوباما أن الإدارة الأمريكية تتخذ كل الإجراءات اللازمة في الداخل والخارج لحماية الأمريكيين من الإرهاب، مشيرا إلى أن العمليات الإرهابية دخلت مرحلة جديدة بهجمات أقل تعقيدا وتنظيما بعد نجاح أمريكا في التصدي للمؤامرات الكبرى مثل هجمات 11 سبتمبر.

وحدد أوباما 4 عناصر أساسية في استراتيجيته لهزيمة "داعش" تشمل ملاحقة عناصر التنظيم في أي دولة عند الضرورة مع استمرار الغارات على مواقعه في سوريا والعراق، وتقديم التدريب والتجهيز لعشرات آلاف السوريين والعراقيين الذين يحاربون "داعش"، والتعاون مع الحلفاء ومنهم الدول ذات الأغلبية المسلمة لقطع التمويل عن التنظيم ومواجهة أيدولوجيته، والعمل على تأسيس عملية ووضع جدول زمني لوقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي في سوريا بالتعاون مع الحلفاء ودول مثل روسيا للتركيز على هزيمة "داعش".

وأكد أوباما أن أمريكا لا يجب أن تتورط في حرب برية ضد "داعش" لأن ذلك هو ما يريده التنظيم حتى يروج لفكرة احتلال أمريكا لأرض أجنبية ويستنزف مواردنا ويقتل جنودنا، موضحا أن الاستراتيجية الحالية تعتمد على الغارات الجوية والقوات الخاصة والعمل مع القوات المحلية على الأرض لهزيمة التنظيم، دون إرسال جيل جديد من الأمريكيين للحرب والموت خارج البلاد لمدة عقد آخر.

ودعا أمريكا إلى "ضرورة عد الانقلاب ضد بعضنا البعض والسماح بوصف هذه المعركة بحرب بين أمريكا والإسلام"، قائلا إن "داعش" لا يمثل الإسلام بل هم مجموعة من القتلة والمجرمين وجزء من ثقافة الموت، ولا يمثلون سوى مجموعة صغيرة جدا من أكثر من مليار مسلم حول العالم وفي أمريكا يرفضون أيدولوجية الكراهية، مشيرا إلى أن أغلبية ضحايا الهجمات الإرهابية حول العالم من المسلمين.

لكنه أضاف أن "ذلك لا يعني أن أيدولوجية التشدد انتشرت داخل بعض المجتمعات الإسلامية، وهذه مشكلة حقيقية يجب على المسلمين مواجهتها، ويجب على قادة المسلمين في أمريكا وحول العالم مواصلة العمل معنا للتصدي لأيدولوجية الكراهية التي تروج لها جماعات مثل داعش والقاعدة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوباما: سندمر داعش ولن نتورط في حرب برية.. وأمريكا ليست في حرب مع الإسلام لكن على قادة المسلمين مواجهة أيدولوجية الكراهية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}