منفذة هجوم "سان برناردينو" تاشفين مالك.. من هي؟.. هذا كل ما نعرفه

منفذة هجوم "سان برناردينو" تاشفين مالك.. من هي؟

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 07 ديسمبر/كانون الأول 2015; 01:23 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:14 (GMT +0400).
منفذة هجوم "سان برناردينو" تاشفين مالك.. من هي؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- في نفس يوم ارتكاب المجزرة التي راح ضحيتها 14 قتيلاً، خلال حفل بمنطقة "سان برناردينو"، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أعلنت تاشفين مالك مبايعتها لزعيم تنظيم "داعش"، عبر تدوينة على موقع "فيسبوك"، وفق ما أكد ثلاثة مسؤولين أمريكيين لـCNN الأحد.

وفي اليوم التالي لمجزرة الأربعاء الماضي، أعلن التنظيم "الإرهابي" أن مالك، البالغة من العمر 29 عاماً، وزوجها رضوان فاروق، 28 عاماً، من "أنصاره"، ورجح مسؤول أمني أن يكون الهجوم قد جرى استلهامه من فكر "داعش"، إلا أن أياً من المسؤولين الأمريكيين ذكر أن التنظيم أمر بتنفيذ الهجوم بشكل مباشر.

ورغم أن مبايعة زعيم "داعش"، أبوبكر البغدادي، جاءت في تدوينة تحمل اسماً مختلفاً على "فيسبوك"، لم يوضح المسؤولون كيف تمكنوا من اكتشاف أن تلك التدوينة إلى تاشفين مالك.

وقامت مالك وزوجها بإطلاق النار على حشد أثناء احتفال في مركز "إنلاند" الإقليمي، مما أسفر عن مقتل 14 منهم وإصابة 21 آخرين، قبل مقتلهما برصاص الشرطة، أثناء مطاردتهما في شوارع سان برناردينو، بعد قليل من الهجوم.

وقال مسؤول أمني إن "الأمر يبدو أكثر فأكثر كأنه عملية تشدد ذاتي"، بينما ذكر محمد جميل، أحد جيران عائلة مالك في بلدها الأصلي باكستان: "نحن نشعر بحزن عميق، لما قامت به تاشفين"، ووصف تصرفها بأنه "جلب لنا العار جميعاً."

ولدت مالك في باكستان، ثم انتقلت إلى السعودية، قبل أن تغادرها إلى الولايات المتحدة بموجب "تأشيرة خطوبة"، لتحصل بعد ذلك على إقامة دائمة بزواجها من فاروق، وهو مواطن أمريكي، يعمل بالإدارة الصحية في سان برناردينو.

وذكر مدير المركز الإسلامي في "ريفرسايد"، مصطفى كوكو، أن فاروق، الذي كان يتردد بصفة دائمة على المركز، أبلغه بأنه يبحث عن فتاة متدينة للزواج بها، وأنه نصحه بذلك.

وبحسب ما أكد محامي العائلة، محمد أبورشيد، لـCNN فإن مالك انتقلت للإقامة في الرياض بينما كان عمرها يتراوح بين 18 و20 عاماً، وقد تعرف الاثنان ببعضهما على أحد مواقع المواعدة على الإنترنت، والتقيا حينما ذهب فاروق إلى السعودية للحج في عام 2013.

وأضاف أبورشيد أنها "كانت محافظة جداً، لقد كانت من نوع الأمهات اللاتي يفضلن البقاء في المنزل"، كما حصلت CNN على صورة من بطاقة الهوية الخاصة بتاشفين مالك، من مصدر بالاستخبارات الباكستانية، أكد أن الصورة حقيقية.

ويظهر على البطاقة تاريخ ميلاد مالك في 13 يوليو/ تموز 1986، ليكون عمرها وقت مقتلها خلال مطاردة أمنية أعقبت الهجوم، 29 عاماً، كما تظهر المعلومات على البطاقة أنها صدرت في عام 2013، وأنها ستنتهي في 16 فبراير/ شباط 2022.

وتزوج الاثنان في احتفال رسمي خلال زيارة ثانية قام بها فاروق للسعودية، وعاد إلى الولايات المتحدة مع زوجته الجديدة، وأقام كوكو احتفالاً لهما في المركز الإسلامي في عام 2014، بحسب القوانين الأمريكية.

ويستأجر الزوجان منزلاً من طابقين يحتوي على غرفتين للنوم، يقيمان فيه مع والدة فاروق، وطفلتهما البالغة من العمر ستة شهور فقط، والتي تركاها مع جدتها يوم قيامها بإطلاق النار.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منفذة هجوم سان برناردينو تاشفين مالك.. من هي؟.. هذا كل ما نعرفه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}