الأمم المتحدة تناشد الأردن استقبال 12 ألف "عالقاً سورياً" وتطلق نداءً لجمع 20 مليار دولار بـ2016

الأمم المتحدة تناشد الأردن استقبال 12 ألف "عالقاً سورياً"

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 09 ديسمبر/كانون الأول 2015; 01:21 (GMT +0400).
الأمم المتحدة تناشد الأردن استقبال 12 ألف "عالقاً سورياً"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- ناشدت الأمم المتحدة السلطات الأردنية السماح بدخول نحو 12 ألف لاجئ سوري "عالقين" على الحدود بين الدولتين، في وقت أطلقت فيه "نداءً إنسانياً" لجمع 20 مليار دولار لمساعدة أكثر من 87 مليون شخص في عام 2016.

وفيما أكدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقديرها للمساهمة الهائلة المقدمة من الأردن باستضافته أكثر من 630 ألف لاجئ، أعربت المفوضية عن القلق بشأن أوضاع اثني 12 لاجئ سوري عالقين على الحدود السورية الأردنية في ظل "ظروف متدهورة."

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، ميليسا فليمينغ، في بيان للأمم المتحدة الثلاثاء، إن "الأردن يواجه أعباءً إضافية هائلة في اقتصاده وبنيته الأساسية، بسبب هذا العدد الكبير من اللاجئين"، وأضافت أن الأزمة السورية المستمرة منذ قرابة خمس سنوات، "تؤثر بشكل بالغ على أمن الأردن."

 وأضافت: "ولكن مع الأوضاع المتدهورة داخل سوريا، تشعر مفوضية شؤون اللاجئين بالقلق البالغ بشأن نحو 12 ألف شخص، يحاولون الفرار من سوريا، وهم الآن عالقون في مناطق نائية بالمنطقة الحدودية الشمالية الشرقية في الأردن، ويواجهون أوضاعاً متدهورة."

من جانب آخر، أطلقت الأمم المتحدة "نداءً إنسانياً" لجمع 20 مليون و100 مليون دولار، لمساعدة ما يزيد على 87 مليون شخص ممن وصفتهم بـ"الفئات الأكثر ضعفاً وتهميشاً"، خلال العام المقبل، وهو مبلغ يزيد بمقدار 5 مرات عن المبلغ الذي كان مطلوباً قبل 10 سنوات.

ونقل بيان عن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، أن "المعاناة في العالم وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، منذ جيل كامل"، وأضاف أن "النزاعات والكوارث دفعت ملايين الأطفال والنساء والرجال إلى مرحلة الصراع من أجل البقاء على قيد الحياة."

كما ناشد المسؤول الأممي المجتمع الدولي "الاستجابة بسخاء مرة أخرى، للنداء الطارئ لتوفير التمويل اللازم لتأدية المهمة الإنسانية"، بحسب البيان.

وتبقى النزاعات في سوريا والعراق وجنوب السودان واليمن من بين أكبر عوامل زيادة الاحتياجات الإنسانية في عام 2016، إذ تؤدي إلى نزوح مزيد من الأشخاص داخل بلادهم وعبر الحدود.

ولفت البيان إلى أن عدد من تم إجبارهم على النزوح وصل إلى 60 مليون شخص، وهو أعلى رقم منذ الحرب العالمية الثانية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأمم المتحدة تناشد الأردن استقبال 12 ألف عالقاً سورياً وتطلق نداءً لجمع 20 مليار دولار بـ2016","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}