مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ يخاطب المسلمين بعد رسالة ترامب: كيهودي علمتني أسرتي الدفاع عن الآخرين

العالم
نشر
مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ يخاطب المسلمين بعد رسالة ترامب: كيهودي علمتني أسرتي الدفاع عن الآخرين

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وجّه مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربيرغ، رسالة دعم للمسلمين الذين يستخدمون شبكته للتواصل الاجتماعي، وذلك بعد التصريحات التي أدلى بها المرشح الرئاسي الأمريكي، دونالد ترامب، مشددا على أن مئات الملايين من المسلمين الذي يستخدمون فيسبوك سيبقون "موضع ترحيب" على تلك المنصة.

وقال زوكربيرغ في رسالته التي نشرها عبر صفحته بموقع فيسبوك: "أضم صوتي إلى الأصوات الداعمة للمسلمين في مجتمعنا وحول العالم. بعد هجمات باريس ورسائل الكراهية هذا الأسبوع لا يسعني سوى أن أتخيل مقدار الخوف الذي يعيشه المسلمون بسبب إمكانية اضطهادهم نتيجة أفعال ارتكبها الآخرون."

وأضاف مؤسس فيسبوك: "بصفتي يهوديا، علمتني عائلتي على الدوام ضرورة الوقوف ضد الهجمات التي تطال أي جماعة، فتلك الهجمات – وإن كانت لا تستهدفنا اليوم – إلا أنه مع مرور الوقت سيتضرر الجميع جراء الاعتداء على الحرية. إذا كنت مسلما فاعلم أنني أرحب بك هنا على الدوام، بصفتي المسؤول عن فيسبوك، وتأكد من أننا سنقاتل دفاعا عن حقوقك وضرورة خلق بيئة آمنة ومسالمة لك."

وختم زوكربيرغ رسالته، التي لم يذكر فيها ترامب بالاسم أو يتطرق لدعوته إلى حظر دخول المسلمين لأمريكا بالقول: "ولادة طفلتي أعطتني الكثير من الأمل، ولكن الكراهية لدى البعض يمكن أن تدفع نحو الاستسلام لليأس. يجب ألا نفقد الأمل، فمع وقوفنا إلى جانب بعضنا ورؤية الخير في كل واحد منا يمكننا بناء عالم أفضل لجميع البشر."

ورأى متابعون لوسائل التواصل الاجتماعي أن رسالة زوكربيرغ كانت "خطوة ذكية" منه، مع إدراكه لوجود مئات ملايين المسلمين الذين يستخدمون موقعه، إذ يدخل أكثر من مليار شخص يوميا إلى فيسبوك، 83 في المائة منهم من خارج أمريكا وكندا، كما سبق أن استخدم البعض حساباته على الموقع لبث رسائل كراهية تعادي المسلمين.

نشر