تونس تتسلّم أول جائزة نوبل في تاريخها بالعاصمة النرويجية أوسلو

تونس تتسلّم أول جائزة نوبل في تاريخها بالعاصمة النرويجية أوسلو

العالم
آخر تحديث الجمعة, 11 ديسمبر/كانون الأول 2015; 01:49 (GMT +0400).
تونس تتسلّم أول جائزة نوبل في تاريخها بالعاصمة النرويجية أوسلو

تونس (CNN)—  تسلّم رباعي الحوار التونسي اليوم الخميس جائزة نوبل للسلام في حفل أقيم بالعاصمة النرويجية أوسلو، اليوم الخميس، بحضور ملك النرويج هارالد الخامس، وذلك بعدما اختارت لجنة الجائزة رباعي الحوار التونسي الذي أشرف على عملية الانتقال الديمقراطي عام 2013.

ووصف زعماء مكوّنات اللجنة في الحفل أن تكريم تونس بجائزة السلام للمرة الأولى في تاريخها يعطي رسالة قوية ضد الإرهاب، وأن الجائزة هي ملك للشعب التونسي كاملًا، ولنضاله من أجل الحرية إبّان وبعد الثورة التونسية التي أنهت عهد زين العابدين بن علي، وفتحت الأمام أمام تنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

وتتكون اللجنة من وداد بوشماوي عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وحسين العباسي عن الاتحاد العام التونسي للشغل، وعبد الستار بن موسى عن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، ومحمد الفاضل محفوظ عن الهيئة الوطنية للمحامين.

وقد تنافست اللجنة التونسية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبابا الفاتيكان فرانسيس والرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وأسماء أخرى، قبل أن أن تحظى بهذا الشرف.

وكان حفل اليوم فرصة جديدة لتأكيد تضامن الحاضرين مع البلدان التي شهدت أعمالًا إرهابية خلال هذا العام، وقد قالت رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف إن على الجميع الوقوف صفا واحدا لمواجهة التهديدات الإرهابية.

وقد تخلّل الحفل ترديد النشيد الوطني التونسي، في مشهد أثار مشاعر آلاف التونسيين على الشبكات الاجتماعية الذين احتفوا بتكريم بلادهم التي تعيش فترة صعبة إثر تواتر الأعمال الإرهابية وتراجع النشاط الاقتصادي، كما شهد الحفل غناء النجمة التونسية آمال مثلوثي لأغنيتها "كلمتي الحرة" التي تحتفي بالثورة التونسية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تونس تتسلّم أول جائزة نوبل في تاريخها بالعاصمة النرويجية أوسلو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}