وسط توتر متزايد بين بغداد وأنقرة.. لافروف يُعرب عن "دعم سيادة العراق" باتصال مع الجعفري

لافروف يُعرب عن "دعم سيادة العراق" باتصال مع الجعفري

العالم
آخر تحديث السبت, 12 ديسمبر/كانون الأول 2015; 10:25 (GMT +0400).
وسط توتر متزايد بين بغداد وأنقرة.. لافروف يُعرب عن "دعم سيادة العراق" باتصال مع الجعفري

موسكو، روسيا (CNN)- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه أعرب عن دعمه لموقف العراق من نشر قوات تركية فيه، في مكالمة هاتفية مع نظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، السبت، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن "الوزير العراقي أبلغ (لافروف) بتطورات الاقتحام غير القانوني للوحدات العسكرية التركية في شمال العراق ومناشدة بغداد الأمم المتحدة بشأن القضية."

وأضافت الوزارة أن "الجانب الروسي أعرب عن موقف ثابت ومبدئي في دعم سيادة العراق ووحدة أراضيه إلى جانب اتخاذ السلطات العراقية خطوات ضمن الامتثال لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة."

وتابعت الوزارة: "خلال مناقشة أزمة سوريا، دعا سيرغي لافروف وإبراهيم الجعفري لاستمرار العمل الجماعي ضمن مجموعة دعم سوريا الدولية (ISSG) بمشاركة جميع أعضائها، من دون استثناء، باعتبارها آلية فعالة للتأثير الخارجي للحفاظ على استمرار عملية التفاوض بين الحكومة السورية والمعارضة على أساس بيان جنيف في 30 يونيو/حزيران 2012."

ويأتي ذلك إثر تطورات على صعيد الأزمة الراهنة بين العراق وتركيا، بعد رفض أنقرة سحب قواتها من شمال الدولة العربية، حيث جرى اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، يانس شتولتنبرغ، الثلاثاء الماضي.

وأكد رئيس الحكومة العراقية حينها لمسؤول "الناتو"، رفض بلاده لتواجد قوات تركية، مؤكداً أن هذه القوات موجودة دون علم وموافقة الحكومة العراقية، وأن العراق طلبت من تركيا، عبر القنوات الدبلوماسية، سحب هذه القوات فوراً، كما منحت أنقرة مهلة يومين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وسط توتر متزايد بين بغداد وأنقرة.. لافروف يُعرب عن دعم سيادة العراق باتصال مع الجعفري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}