تقارير: مبعوث روسيا ووزير خارجية أوكرانيا يتصافحان في نهاية جلسة لمجلس الأمم المتحدة بشأن الأزمة الأوكرانية

مبعوث روسيا ووزير خارجية أوكرانيا يتصافحان

العالم
آخر تحديث السبت, 12 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:16 (GMT +0400).
تقارير: مبعوث روسيا ووزير خارجية أوكرانيا يتصافحان في نهاية جلسة لمجلس الأمم المتحدة بشأن الأزمة الأوكرانية

موسكو، روسيا (CNN)-- دعا المبعوث الروسي فيتالي تشوركين، وزير خارجية أوكرانيا، بافيل كليمكين، إلى إعادة النظر في المواقف وإبداء الإرادة السياسية من أجل تنفيذ اتفاقات مينسك، خلال أول جلسة علنية في أوكرانيا لمجلس الأمم المتحدة للأمن الدولي، الجمعة، بهدف تسوية النزاع والشؤون الإنسانية وحالة حقوق الإنسان، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

وقال تشوركين: "فوّتت السلطات في كييف أكثر من فرصة لتسوية الأزمة الأوكرانية. وتقوم روسيا بحصتها من العمل في رباعية نورماندي ومجموعة الاتصال، وهي عازمة على التوصل إلى نهاية ناجحة. ونأمل أن القيادة الأوكرانية ستُبدي أخيرا الإرادة السياسية المهمة لتنفيذ اتفاقات مينسك وقرار مجلس الأمن رقم 2202. أليست هذه اللحظة المناسبة لمناهج جديدة، السيد الوزير؟" متوجها بسؤاله إلى كليمكين.

ورغم من أن تبادل الآراء خلال الجلسة كان حادا ودراميا، إلا أن الجلسة انتهت بمصافحة المبعوث الروسي وزير الخارجية الأوكراني، حسبما ذكرت "تاس".

وشدد جميع الذين شاركوا في أول اجتماع مفتوح لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا خلال الأشهر الخمسة الماضية على أهمية تنفيذ اتفاقات مينسك، ولكن لم يتفقوا حول ما ومن تسبب في عدم تنفيذها حتى الآن. إذ ألقت عدة دول بما في ذلك ليتوانيا والولايات المتحدة وبريطانيا اللوم على موسكو والميليشيات في شرق أوكرانيا، حسبما نقلت الوكالة الروسية الرسمية.

ويُذكر أن الرئيس الأوكراني، بيترو بوريشنكو، طالب بفرض المزيد من العقوبات على روسيا في حال لم تلتزم باتفاقية مينسك، في الأشهر الماضية، إذ قال في مقابلة سابقة مع CNN: "هدف العقوبات ليس إيذاء روسيا، بل إبقائها على طاولة المفاوضات وتحميلها لمسؤولياتها."

ويُشار إلى أن اتفاقية مينسك تهدف لوقف الصراع بين الحكومة الأوكرانية وبين الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقارير: مبعوث روسيا ووزير خارجية أوكرانيا يتصافحان في نهاية جلسة لمجلس الأمم المتحدة بشأن الأزمة الأوكرانية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}