استطلاعات رأي: تراجع دعم ترامب بولاية أيوا.. وشعبية كارسون تتراجع في أنحاء أمريكا

استطلاعات رأي: تراجع دعم ترامب بولاية أيوا

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 14 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:52 (GMT +0400).
استطلاعات رأي: تراجع دعم ترامب بولاية أيوا.. وشعبية كارسون تتراجع في أنحاء أمريكا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تخطى مرشح الرئاسة الأمريكية وسيناتور تكساس الجمهوري تيد كروز، نظيره الملياردير، دونالد ترامب، في استطلاع رأي أصدرته شبكة "فوكس نيوز"، الأحد، في ولاية أيوا الأمريكية، إذ حصل كروز على 28 في المائة من الدعم، في حين حصل ترامب على 26 في المائة، من دعم الأمريكيين في الولاية الأولى التي ستُفتتح فيها عملية التصويت لانتخابات 2016.

إذ يُظهر الاستطلاع أن الجمهوريين في أيوا يعتقدون أن ترامب مؤهل للتعامل مع الاقتصاد، في حين يرون أن كروز مؤهل للتعامل مع الأمن الوطني. وتأتي هذه النتيجة بعد يوم واحد من تفوق كروز على ترامب بفارق عشر نقاط مئوية في استطلاع "دي موين ريجيستر/ سياسة بلومبرج" التي أجرتها مديرة الاقتراع آن سيلتزر، التي تُعتبر المعيار الذهبي في استطلاعات الرأي في تلك الولاية.

وذكر استطلاع رأي "فوكس نيوز" انخفاض نسبة دعم المرشح الجمهوري وجراح الدماغ، بن كارسون، إلى 10 في المائة في ولاية أيوا. في حين، أظهر استطلاع رأي آخر لـ"إن بي سي نيوز/ وول ستريت جورنال" أن نسبة دعم كارسون في جميع أنحاء أمريكا انخفضت إلى 11 في المائة، وهو تراجع يبلغ 18 نقطة مئوية منذ إصدار نفس الاستطلاع في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتأتي هذه النتائج، بعد ضجة حول دعوة ترامب لفرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، إذ ذكر ترامب، الذي دعا إلى مراقبة المساجد، وتأسيس قاعدة بيانات للمسلمين الذين يعيشون في أمريكا، أنه "من الواضح أن الكراهية تجاوزت حدود الفهم، ولذا يجب أن نعرف من أين تأتي الكراهية ولماذا؟"

ومن ناحيته، أثار كارسون حصته من الضجة من خلال تصريحاته المثيرة للجدل حول حماية الأمريكيين مما وصفهم بـ"الإرهابيين الإسلاميين"، الذين قد يتسللون إلى البلاد كلاجئين، ومقارنتها مع حماية الأهالي لأطفالهم من "الكلاب المسعورة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"استطلاعات رأي: تراجع دعم ترامب بولاية أيوا.. وشعبية كارسون تتراجع في أنحاء أمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/13","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}