كوريا الشمالية تعاقب قساً كندياً بالسجن المؤبد.. وأوتاوا تتهم بيونغ يانغ بانتهاك القوانين الدولية

العالم
نشر
كوريا الشمالية تعاقب قساً كندياً بالسجن المؤبد.. وأوتاوا تتهم بيونغ يانغ بانتهاك القوانين الدولية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- قضت محكمة كورية شمالية الأربعاء، بمعاقبة قس كندي بالسجن المؤبد، الأمر الذي أثار احتجاجات غاضبة من جانب الحكومة الكندية، التي اتهمت نظام الدولة الشيوعية بـ"انتهاك القوانين الدولية."

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية KCNA أن المحكمة العليا في بيونغ يانغ أدانت القس هيون سو ليم بعدة اتهامات، منها "ارتكاب جرائم ضد الدولة"، و"إقامة شعائر دينية"، وقضت بمعاقبته بالسجن مدى الحياة.

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن القس هيون سو ليم، وهو من أصول كورية جنوبية، ويقيم بمدينة تورنتو، والذي وصل بيونغ يانغ في يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث اعتقل في الشهر التالي، اعترف بالاتهامات المنسوبة إليه.

وفي أوتاوا، أصدرت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية، ديانا خداج، بياناً أدانت فيه الحكم الصادر في بيونغ يانغ، بحق القس الكندي، وعبرت عن "انزعاج" كندا مما وصفه البيان بـ"الحكم المجحف بدون مبرر."

وذكرت المتحدثة الكندية أن القس ليم كان قيد الاعتقال منذ فبراير/ شباط الماضي، ولم يتمكن المسؤولون الكنديون من مقابلته والاطمئنان على حالته الصحية، رغم المطالب المتعددة التي قدمتها أوتاوا إلى المسؤولين في بيونغ يانغ.

وتابعت في بيانها بقولها: "المحاكمة كانت فرصتنا الأولى لرؤيته.. هذا انتهاك خطير لمعاهدة فيينا للعلاقات القنصلية، وحق الدول في تقديم خدمات استشارية لمواطنيها"، وعبرت عن قلق أسرة القس ليم، وأصدقائه، وكذلك الحكومة الكندية، على حالته الصحية، كما أعربت عن أملها في عودته إلى كندا.

نشر