الجزائر تبحث مع الولايات المتحدة تسليم آخر ثمانية جزائريين معتقلين في غوانتانامو

الجزائر تطلب تسليم جزائريين معتقلين في غوانتانامو

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 21 ديسمبر/كانون الأول 2015; 10:48 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
الجزائر تبحث مع الولايات المتحدة تسليم آخر ثمانية جزائريين معتقلين في غوانتانامو

الجزائر (CNN)— قال وزير العدل الجزائري، الطيب لوح، إن الولايات المتحدة لا تزال تحتجز ثمانية جزائريين في معتقل غوانتانامو دون محاكمة، مشيرًا إلى أن بلاده تعمل على مشاورات قانونية مع الولايات المتحدة من أجل تسليمهم.

الطيب لوح الذي كان يتحدث في ندوة صحفية بالجزائر مع نظيرته الفرنسية كريستيان توبيرا التي تزور الجزائر في إطار زيارة عمل، أشار إلى أن الولايات المتحدة كانت تعتقل 26 جزائريًا في غوانتانامو، غير أن الإجراءات التي باشرتها الجزائر مع الولايات المتحدة، أفضت إلى تسليم 18 منهم، هناك من تمت إدانته وهناك من برأه القضاء الجزائري.

وتابع لوح فيما نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن غالبية المحتجزين تم اعتقالهم في أفغانستان على خلفية قضايا تتعلّق بالإرهاب، متحدثًا عن أن الجزائر سبق لها أن أرسلت وفدًا ممثلًا عن وزارة العدل إلى الولايات المتحدة لأجل التشاور حول تسليم البقية.

وكان القضاء الجزئري قد أصدر حكمًا بالسجن ثلاث سنوات غير نافذة وغرامة مادية في حق معتقل سابق بغوانتامو شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك بعدما سلمته الولايات المتحدة إلى الجزائر عام 2013.

وقد سبق لعدد من المعتقلين الجزائريين في غوانتانامو أن أعلنوا رفضهم العودة إلى بلادهم، مفضلين البقاء في السجن خوفًا من تعرضهم للتعذيب في بلادهم أو قتلهم على يد الجماعات المسلحة وفق ما كشفت عنه جريدة الواشنطن بوست الأمريكية.

في الجانب الآخر سبق لمسؤول عن الإدارة الأمريكية أن أشار إلى أن الجزائر تتعامل بشكل جيد مع الملف، وأنها برّأت عددًا من المعتقلين الذين تم تسليمهم، وذلك في وقت تعمل فيه الولايات المتحدة على تسليم كل المعتقلين إلى بلدانهم أو بلدان أخرى، لأجل إغلاق المعتقل الذي عرّض الإدارة الأمريكية لانتقادات واسعة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجزائر تبحث مع الولايات المتحدة تسليم آخر ثمانية جزائريين معتقلين في غوانتانامو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}