هل عثر على مصدر سلاح بعد عامين ونصف على تفجيرات بوسطن؟

العالم
نشر
هل عثر على مصدر سلاح بعد عامين ونصف على تفجيرات بوسطن؟
03:05
بالفيديو.. شرح مفصل لأنواع الهجمات الإرهابية 

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بعد عامين ونصف من التفجيرات التي شهدها ماراثون بوسطن، ظلت أسئلة عالقة إلى اليوم، من بين هذه الأسئلة، من أين حصل الشقيقان تسارنييف على السلاح الذي قتلا فيه شون كوليير، أحد رجال الأمن بجامعة "MIT" بعد أربعة أيام من التفجيرات.

وأتت الإجابة مؤخراً، ستيفن سيلفا، 21 عاماً، هو مصدر السلاح، وفقاً لمصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته بسبب عدم إعلان التفاصيل الكاملة بعد.

المزيد: قضية تفجيرات بوسطن.. الكشف عن صورة تظهر تامرلان تسارناييف بلحية وبيده سلاح

وكشفت وثائق محكمة، الثلاثاء، أظهرت اتهام سيلفا بحيازة غير قانونية للسلاح وسبع تهم أخرى مرتبطة بمخدر الهيروين، وأشارت وثائق المحكمة في فبراير/شباط عام 2013، أي قبل شهرين من هجمات 15 أبريل/نيسان في بوسطن، إلى أن سيلفا امتلك مسدس "Ruger P95" شبه أوتوماتيكي، والذي شهد "إزالة وحذف وتغيير" في الرقم المتسلسل لمستورد السلاح ومصنعه، وفقاً لما ذكرته وثيقة المحكمة، وهو النوع ذاته من السلاح الذي أثبت بأنه كان أداة الجريمة في مقتل حراس الأمن.

لكن وثائق المحكمة لم ترد على ذكر جوهر وتامرلان تسارنييف، اللذين أدينا بمقتل ثلاثة أشخاص وجرح 260 آخرين، في وقت قتلت فيه الشرطة تامرلان خلال المطاردة التي تلت التفجيرات، بينما ألقت القبض على جوهر، وأدانته بحكم الإعدام.

اقرأ: محكمة تفجيرات بوسطن: جوهر تسارناييف مذنب في كل التهم الموجهة ضده وعددها 30 منها 17 تؤهله لعقوبة الإعدام

لكن مصادر أمنية أكدت بأن سيلفا هو الشخص الذي زود الشقيقين بسلاح الجريمة، في وقت ظهر في سيلفا بجلسة للمحكمة، الثلاثاء.

وفي تصريح لـ CNN قال جوناثان شابيرو، محامي الدفاع عن سيلفا والذي عين من قبل المحكمة إن وثائق المحكمة لم تؤكد ارتباط السلاح بذلك الذي استخدم على أيدي الشقيقين تسارنييف، وأضاف بأنه يبحث مع سيلفا "أدلة واضحة ليتم تقديمها إلى المحكمة،" لكنه رفض منح المزيد من التفاصيل أو وجود رابط بين موكله والشقيقين تسارنييف.

ولم يزود مكتب المدعي العام الأمريكي أو مكتب التحقيقات الفدرالية أي تعليق حول الموضوع، وسيظهر سيلفا في جلسة بتاريخ 6 أغسطس/آب.

من الأرشيف:

من هما الشقيقان تسارناييف؟

كيف تمكنوا من دفن تامرلان تسارناييف؟

نشر