مراسلون بلا حدود: ثلاث دول عربية تتصدر "بؤر الموت" للصحفيين بالعالم

مراسلون بلا حدود: ثلاث دول عربية تتصدر "بؤر الموت"

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 29 ديسمبر/كانون الأول 2015; 04:41 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:30 (GMT +0400).

الرباط، المغرب (CNN)— حلّت ثلاث دول عربية في قائمة الدول الخمس الأولى لناحية المخاطر "الأكثر فتكًا بالصحفيين"، إذ تصدّر العراق القائمة بـ11 ضحية، متبوعًا بسوريا بعشر ضحايا، بينما حلّ اليمن في المرتبة الرابعة بثمانية قتلى، وجنوب السودان في المركز الخامس بسبع قتلى، في وقت حلّت فيه فرنسا ثالثة بسبب الهجوم على مجلة شارلي إيبدو الذي خلّف ثمانية قتلى بين الصحفيين.

التقرير الذي أصدرته هذا الصباح منظمة مراسلون بلا حدود، واستعرضت من خلاله حصيلة الصحفيين القتلى عبر العالم، أشار إلى مقتل 110 صحفيين عبر العالم، 67 منهم لقوا مصرعهم أثناء القيام بنشاطهم المهني أو عملهم الصحفي، وذلك إضافة إلى مصرع 27 صحفيًا مواطنًا، و7 معاونين إعلاميين، ممّا يرفع الرقم الإجمالي إلى 144.

ولفت التقرير إلى أن ثلث حالات القتل وقعت في مناطق لا تشهد نزاعات، كما أن وفاة 43 صحفيًا خلال العام الماضي تمت في ظروف مجهولة، مبرزًا أن عدد الصحفيين الذين قتلوا في السنوات العشر الماضية يصل إلى 787.

وقال التقرير إن مدينة حلب السورية أضحت "حقل ألغام" بالنسبة للصحفيين، وإنهم يقعون ضحية القوات التابعة لبشار الأسد والجماعات المتطرفة والميليشات الكردية والجيش السوري الحر وغازات قوات التحالف، أما الموصل العراقية، فقد صارت "بؤرة سوداء للصحفيين"، إذ اختطف "داعش" 48 صحفيًا، أعدم منهم 13.

وفي اليمن، تحدث التقرير عن وضع صعب للصحفيين بسبب "رعب ميليشيات الحوثيين"، خلّف مقتل 9 صحفيين واحتجاز 15 آخرًا، لافتًا إلى أن وجود الصحفيين في العاصمة اقتصر على المؤيدين للحوثيين، وأن الصحفيين كذلك يعانون من غارات قوات التحالف التي تقودها السعودية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مراسلون بلا حدود: ثلاث دول عربية تتصدر بؤر الموت للصحفيين بالعالم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}