أردوغان ينفي استشهاده بـ "هتلر" في فاعلية الحكم الرئاسي.. ومسؤول تركي لـCNN: استخدمه كنموذج سيء

العالم
نشر
أردوغان ينفي استشهاده بـ "هتلر" في فاعلية الحكم الرئاسي.. ومسؤول تركي لـCNN: استخدمه كنموذج سيء
02:24
بالفيديو.. تعرف على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

إسطنبول، تركيا (CNN)-- نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، استشهاده بألمانيا في عهد الزعيم النازي الراحل أدولف هتلر، كمثال يدلل به على فاعلية تطبيق نظام الحكم الرئاسي في تركيا.

وكان أردوغان قال، في مؤتمر صحفي، الخميس، ردا على سؤال عن سعيه إلى تعديل الدستور التركي لتوسيع صلاحيات الرئيس إنه: "غير صحيح أنه لا يوجد نظام حكم رئاسي في دولة موحدة، هناك أمثلة على ذلك من الماضي وحتى الآن، عندما تنظرون على ألمانيا في عهد هتلر يمكنكم رؤية ذلك، كما يمكنكم رؤية أمثلة أخرى في دول مختلفة".

شاهد.. انفوجرافيك: أبرز محطات حياة أردوغان.. ابن طرابزون الذي بات سلطان

وأضاف أردوغان أنه "عندما تنظرون إلى الدول المتقدمة، نجد النظام الرئاسي أو نظام شبه رئاسة أو نظام رئاسي حزبي مثل نظام الولايات المتحدة الأمريكية". وتابع: "هناك العديد من الأمثلة، وأعتقد أنه عندما يكون في تركيا نظام رئاسي سيكون من الأسهل اتخاذ خطوات هامة".

وقال مسؤول تركي لـCNN إنه تم اجتزاء تعليق أردوغان من سياقه، مضيفا أن الرئيس التركي كان يشير إلى حقيقة وجود أمثلة جيدة للنظام الرئاسي مثل النموذج الأمريكي، وأخرى سيئة مثل ألمانيا في عهد هتلر.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة التركية أن "تصريح أردوغان تم استخدامه من بعض وسائل الإعلام بطريقة خادعة ومخالفة تماما للمعنى الذي كان يقصده".

نشر