فرنسا: نستنكر الإعدامات التي نفذتها السعودية.. وموقفنا الدائم هو مناهضة هذه العقوبة

فرنسا: نستنكر الإعدامات التي نفذتها السعودية

العالم
آخر تحديث الأحد, 03 يناير/كانون الثاني 2016; 11:19 (GMT +0400).
فرنسا: نستنكر الإعدامات التي نفذتها السعودية.. وموقفنا الدائم هو مناهضة هذه العقوبة

باريس، فرنسا (CNN)—  أعلنت فرنسا عن "استنكارها العميق" لعملية الإعدام التي قامت بها السلطات السعودية بحق 47 شخصًا بينهم الزعيم الشيعي نمر النمر، مشيرة إلى أنها تُناهض عقوبة الإعدام في كل مناطق العالم وتحت كل الظروف.

وعبر بلاغ مقتضب لوزارة الشؤون الخارجية اليوم الأحد، استنكرت فرنسا عمليات الإعدام التي نفذتها المملكة العربية السعودية ضد 47 شخصًا وصفتهم بالإرهابيين. وقد طالبت فرنسا من المسؤولين في المنطقة العمل على الحد من "تفاقم النعرات الطائفية والدينية".

وقد خلّف تنفيذ أحكام الإعدام في السعودية ضجة واسعة عبر العالم، وصلت حد اقتحام السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية طهران من طرف متظاهرين قاموا بإضرام النار فيها، بينما نددت إيران وتنظيمات شيعية بهذا الإعدام الذي دافعت عنه السعودية ودول متحالفة معها.

الموقف الفرنسي يقترب من الموقف الأمريكي، وذلك بعدما دعا جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، الحكومة السعودية إلى "الالتزام باحترام وحماية حقوق الإنسان، وضمان توافر العدالة والشفافية في الإجراءات القضائية بكل القضايا"، معبرًا عن قلق الخارجية الأمريكية بشكل خاص، بشأن إعدام نمر النمر".

كما عبرّ الاتحاد الأوروبي عن قلقه من تنفيذ السلطات السعودية لعقوبة الإعدام بحق نمر النمر، فضلًا عن انتقاد الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية قرار السعودية بتنفيذ العقوبة، وذلك في وقت أعربت فيه الكثير من التنظيمات والدول، بمن فيها إيران، رفضها لاقتحام المتظاهرين السفارة السعودية بطهران.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"فرنسا: نستنكر الإعدامات التي نفذتها السعودية.. وموقفنا الدائم هو مناهضة هذه العقوبة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}