مسؤول أمريكي لـCNN: نستعد لنقل 17 معتقلا من غوانتانامو لدول أخرى

العالم
نشر
مسؤول أمريكي لـCNN: نستعد لنقل 17 معتقلا من غوانتانامو لدول أخرى
00:51
نقل عشرات المعتقلين من "غوانتانامو" واليمنيون يشكلون عقبة لإدارة أوباما

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد مسؤول أمريكي رفيع لـCNN، السبت، أنه من المتوقع نقل 17 معتقلا مُصرح بالإفراج عنهم من سجن غوانتنامو إلى دول أخرى، ويتفق ذلك مع ما أعلنه وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، الشهر الماضي أمام أعضاء الكونغرس.

ولم يقدم المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات ليست متاحة لعامة الناس، تفاصيل إضافية عن العدد المحدد لمن سيتم نقلهم أو وجهاتهم المختلفة.

اقرأ.. أمريكا ترحّل خمسة يمنيين من سجناء غوانتانامو إلى الإمارات

وعند نقل هؤلاء السجناء، سيقتصر عدد الموجودين في غوانتانامو حاليا على 90 موقوفا، 59 منهم لا يُعتبرون مؤهلين للنقل إلى دولة أخرى، مما يعني أنهم سيُنقلون إلى سجن آخر في أمريكا في حال إغلاق غوانتانامو بالكامل، وهي خطة يعارضها بشدة الجمهوريون في الكونغرس.

قد يهمك.. البيت الأبيض: إدارة أوباما في "مرحلة نهائية" من خطة إغلاق معتقل غوانتانامو

ويُذكر أن أحد الأهداف المتبقية للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للسنة المقبلة هو إغلاق سجن غوانتانامو، الأمر الذي تعهد بالقيام به منذ وصوله إلى البيت الأبيض في 2009. إذ قال في مؤتمر صحفي الشهر الماضي: "يستمر غوانتانامو بكونه أحد أكثر الأشياء جاذبية واستخداما لتجنيد الجهاديين."

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا: "ليس من المنطقي أن ننفق 100 أو 200 أو 300 أو 500 مليون أو مليار دولار، لنؤمن احتجاز 50 إلى 70 شخصا. وسننتظر احتمال رفض الكونغرس القطعي لخطة مدروسة جيدا قبل الإفصاح عن أي شيء نهائي متعلق بسلطتي التنفيذية هنا."

نشر