إثر تعذر استخدامها للاتصال الهاتفي.. هل هي نهاية تطبيقات فايبر وسكايب وواتس آب بالمغرب؟

هل هي نهاية تطبيقات فايبر وسكايب وواتس آب بالمغرب؟

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 06 يناير/كانون الثاني 2016; 08:18 (GMT +0400).
إثر تعذر استخدامها  للاتصال الهاتفي.. هل هي نهاية تطبيقات فايبر وسكايب وواتس آب بالمغرب؟

الرباط، المغرب (CNN)— لم يعد بإمكان مستخدمي الهواتف النقالة في المغرب، استخدام تطبيقات واتس أب وفايبر وسكايب، في التواصل بينهم إذا كانوا يستعملون خدمة 3G أو 4G، إذ تعترضهم رسائل من التطبيقات تؤكد أن الاتصال الصوتي غير ممكن.

هذا التعذر في الاتصال يستمر منذ أول أيام عام 2016، وخلق انتقادات واسعة على الشبكات الاجتماعية، وذلك بما أن جزءًا كبيرًا من مستخدمي الهواتف الذكية كانوا يستفيدون من ربطها بالانترنت النقال لأجل الاتصال الهاتفي عبر سكايب وفايبر وواتس أب، غير أن الأمر ينحصر حاليًا عند الربط بالانترنت عبر شبكة واي فاي "WIFI"، وذلك وسط شكوك في إمكانية تعذر هذه التقنية بدورها.

وتستخدم هذه التطبيقات تقنية VOIP، أي الصوت عن طريق بروتوكل الانترنت، وهي تقنية انتشرت كثيرًا في عصر الهواتف الذكية، وأتاحت لأصحابها القيام باتصالات مجانية داخل وخارج البلد، غير أنها في المقابل، شكّلت تحديًا لشركات الاتصال الهاتفي، لا سيما لعروضها الخاصة بالمكالمات الهاتفية.

وقال مصدر من داخل إحدى شركات الاتصال في المغرب لـCNN بالعربية إنه لا يوجد لحد الآن قرار رسمي من شركته أو الشركات الأخرى بمنع هذه التقنية، كما لا يوجد قرار رسمي من الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، لافتًا إلى أن شركته لم تقم بمنع التقنية، وإن هناك العديد من الزبناء الذين لا يزالون يستخدمون التطبيقات الثلاث في الاتصال الهاتفي عبر الانترنت النقال، وهو ما لم تتأكد منه CNN بالعربية.

وتوجد في المغرب ثلاث شركات للاتصال الهاتفي والانترنت، وهي "ماروك تلكوم"، و"ميدتيل"، و"إنوي"، كما يرتبط بالانترنت أكثر من 16 مليون مغربي، وذلك في وقت تعدّ فيه تكلفة الاتصال بالانترنت في المغرب، من الأرخص في المنطقة العربية.

وحسب قانون الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، فإن الاتصال الهاتفي عبر بروتوكول الانترنت لا يمنح سوى لشركات الاتصال التي تتوفر على رخصة في المجال، وذلك في ظل عدم وجود أيّ تأكيد على حيازة تطبيقات فايبر وواتس أب وسكايب لهذه الرخصة، ممّا قد يشكّل تهديدًا حقيقيًا لهذه التطبيقات بالمغرب بعدما بنت شهرتها على الاتصال الهاتفي المجاني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إثر تعذر استخدامها للاتصال الهاتفي.. هل هي نهاية تطبيقات فايبر وسكايب وواتس آب بالمغرب؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}