إصابات بين الأساتذة المتدربين في المغرب عقب تدخل القوات العمومية لتفريق احتجاجاتهم

إصابات بين الأساتذة المتدربين في المغرب عقب تدخل القوات العمومية

العالم
آخر تحديث الخميس, 07 يناير/كانون الثاني 2016; 07:46 (GMT +0400).
إصابات بين الأساتذة المتدربين في المغرب عقب تدخل القوات العمومية لتفريق احتجاجاتهم

الرباط، المغرب (CNN)-- تعرّضت احتجاجات الأساتذة المتدربين في مجموعة من المدن المغربية اليوم الخميس إلى تدخلات أمنية وُصفت بالعنيفة، وذلك بمبرّر عدم توفرهم على ترخيص للتظاهر ووجود أوامر بتفريق المظاهرات المنددة بمرسومين أصدرتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

التدخل الأمني خلّف إصابات بين صفوف الأساتذة المتدربين الذين تظاهروا اليوم بالمئات في الدار البيضاء وانزكان ومراكش وفاس. وقد تم نقل مجموعة من المصابين إلى المراكز الاستشفائية لتلقي العلاجات، وسط تبادل صور تظهر حجم وخطورة الإصابات التي نتجت عن التدخل الأمني.

ووفق شهود عيان من مدينة الدار البيضاء، فقد أمرت قوات الأمن الأساتذة بتفريق مظاهرتهم بمبرّر عدم توفرهم على ترخيص للتظاهر السلمي في الفضاء العام، غير أن إصرار الأساتذة على الاحتجاج، أعطى الضوء للقوات الأمنية للتدخل الذي صُنف كأعنف تدخل أمني بحق هؤلاء الأساتذة المتدربين منذ بداية احتجاجهم شهر أكتوبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال شهود عيان من مدينة انزكان، جنوب المغرب، إن قوات الأمن منعت مسيرة الاحتجاج التي حضرها أساتذة متدربون من مدن مجاورة، وتدخلت بعنف لمنعهم من الخروج من مركز التربية والتكوين، حيث فرض الأمن طوقًا حاصر المركز لساعات.

وفيما لم يصدر أيّ تعليق رسمي من السلطات المغربية حول التعنيف الذي جرى اليوم، صرّح أساتذة متدرّبون أن معركتهم مع مرسومي الوزارة لن تتوقف، وأن احتجاجاتهم ستستمر إلى غاية إسقاطهما.

وينصّ المرسومان على فصل التكوين عن التوظيف، أي إلزام الأساتذة المتدربين خريجي المراكز الجهوية للتربية والتكوين باجتياز مباراة جديدة للتوظيف حسب المناصب المالية المقرّرة، كما ينصّ الثاني على تخفيض قيمة المنحة التي يتلقونها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إصابات بين الأساتذة المتدربين في المغرب عقب تدخل القوات العمومية لتفريق احتجاجاتهم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}