البنتاغون لـCNN: لا دليل على وجود سوء نية في احتجاز إيران بحارتنا.. وتوقعات بإخلاء سبيلهم "قريبا جدا"

العالم
نشر
البنتاغون لـCNN: لا دليل على وجود سوء نية في احتجاز إيران بحارتنا.. وتوقعات بإخلاء سبيلهم "قريبا جدا"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أخبر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، شبكة CNN، أنه يتوقع الإفراج عن العشر بحارة الأمريكيين، تسع رجال وامرأة احتجزتهم إيران عندما كانوا في زورقين في الخليج، مساء الثلاثاء، "قريبا جدا"، وأكد اتصاله بنظيره الإيراني، جواد ظريف، الذي قال إن البحارة واجهوا مشكلة ميكانيكية وإنهم دخلوا المياه الإيرانية عن طريق الخطأ، وأكد ظريف أن البحارة يُعاملون معاملة حسنة وسيُفرج عنهم.

وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية إنه ليس هناك ما يشير إلى أن الحادثة كانت عملا عدائيا من جانب أي طرف في إيران، مضيفا أنه تلقى تأكيدات أمريكية رفيعة المستوى بأن البحارة سيفرج عنهم فورا. وأكد مسؤول أمريكي آخر لشبكة CNN، إجراء اتصال صوتي مع البحارة في إيران، وقال إنه من المتوقع إخلاء سبيلهم صباح الأربعاء.

اقرأ.. مصدر بالبنتاغون لـCNN: إيران تحتجز 10 بحارة أمريكيين كانوا على متن قطعتين بحريتين بطريقهما من الكويت إلى البحرين

وأخبر السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جوش إرنست، شبكتنا: "بالتأكيد، ينبغي أن يكون الجميع على علم بأننا كنا على اتصال مع الإيرانيين، وأنهم أكدوا لنا أن بحّارتنا بأمان، وسيُسمح لهم بمواصلة رحلتهم على الفور." ولا تزال السلطات الأمريكية غير متأكدة مما إذا كان القرابين اللذين كانا يبحران بالقرب من جزيرة فارسي في طريقهما من الكويت إلى البحرين، قد دخلا المياه الإيرانية عمدا.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأمريكي، إن الزورقين لم يبعثا أي نداء استغاثة، في حين أخبر مسؤول آخر بالدفاع شبكتنا، أن الزورقين كانا على مقربة من الجزيرة الإيرانية للتزود بالوقود.

قد يهمك.. أوباما في آخر خطاب له حول "حال الأمة": "داعش" يهدد الأمن العالمي وعلى الكونغرس السماح بالقضاء عليه عسكريا

ومن الجانب الإيراني، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "فارس" أنه تم تجهيز الزورقين الأمريكيين بثلاثة مدافع رشاشة من عيار 50، وأنهما قطعا مسافة حوالي ميلا داخل المياه الإيرانية، وفقا للبيانات المسجلة على جهاز النظام العالمي لتحديد المواقع أو "GPS" الذي كان في القاربين. في حين، نقلت وكالة الدولة الرسمية الإيرانية "إرنا" أن عناصر البحرية الإيرانية "أنقذت" الزورقين.

نشر