ارتفاع حالات الاستغلال الجنسي والعنف بحق الأطفال في تونس

ارتفاع حالات الاستغلال الجنسي والعنف بحق الأطفال في تونس

العالم
آخر تحديث الخميس, 14 يناير/كانون الثاني 2016; 01:37 (GMT +0400).
ارتفاع حالات الاستغلال الجنسي والعنف بحق الأطفال في تونس

صورة أرشيفية لفتاة من كردستان

تونس (CNN)— تزايدت حالات الاستغلال الجنسي للأطفال في تونس، وأضحى الرقم يصل إلى 289 سنويًا في الفترة ما بين 2010 و2014، بعدما لم يكن يتجاوز 101 إشعارًا قبل عام 2010، بينما وصل عدد الأطفال ضحايا العنف خلال 2014 إلى 2800.
 
هذه الأرقام التي قدمها اليوم الأربعاء مرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل، تضمنت كذلك وجود 43 إشعارًا بشأن محاولات انتحار للأطفال خلال 2014 بنسبة أكبر عن عام 2013، وهو الرقم الذي يبقى أقل من الواقع، حسب تأكيدات المديرة العامة للمرصد سارة حطاب بصالح، بما أن حالات الانتحار عند الأطفال تمثل نسبة28.8 بالمائة من عدد سكان البلاد.
 
وقالت حطاب في ندوة نظمها المرصد إن انتحار الأطفال يرتبط باليأس والفشل المدرسي وحالات كثيرة تتضرّر فيها الصحة النفسية للطفل، مشيرة إلى أن الأطقال كثيرًا ما لا يقدرون على البوح بحقيقة ما قد يتعرّضون له من حالات عنف وتحرّش جنسي، ممّا يفترض شراكة مع الإعلام لتناول هذه الظواهر.
 
وكانت تونس قد أعلنت عن مشروع خطة وطنية للمرافقة التربوية والتعهد النفسي للأطفال بغية حمايتهم من الأفعال الإرهابية، كما تتوفر تونس على مندوبية خاصة بالطفولة في وزارة شؤون المرأة، أحصت خلال عام 2014 حوالي 6 آلاف إشعار بوجود أطفال في وضعية خطر، منها 289 اعتداء جنسي على الأطفال.
 
ولفتت المندوبية إلى أن 31 في المئة من حالة الإشعارات تعود إلى عجز الأبوين على رعاية الطفل بسبب ضعف الإمكانيات المادية، بينما تعود نسبة 12 في المئة إلى حالات الانقطاع عن الدراسة، فيما بلغت نسبة الأطفال في حالة خطر بسبب مولدهم خارج مؤسسة الزواج حوالي 12,8 في المئة من العدد الإجمالي للإشعارات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ارتفاع حالات الاستغلال الجنسي والعنف بحق الأطفال في تونس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}