تعديل موعد امتحانات شهادة الثانوية العامة في الجزائر مراعاة لخصوصية شهر رمضان

العالم
نشر
تعديل موعد امتحانات شهادة الثانوية العامة في الجزائر مراعاة لخصوصية شهر رمضان
وزير التربية الوطنية نورية بن غبريط

الجزائر (CNN)— أكدت الجزائر أنها ستعمل على تقديم تاريخ امتحانات شهادة الثانوية العامة، أي شهادة البكالوريا، وستجريها قبل بداية شهر رمضان في الموسم الدراسي الحالي 2015-2016، وذلك مراعاة لخصوصية هذا الشهر الذي يصوم فيه المسلمون، واستجابة للمطالب الكثيرة التي عُبر عنها في الشبكات الاجتماعية خلال الأسابيع الماضية.

وقالت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أمس الخميس، إن وزارتها قرّرت إدخال تعديل على توقيت الامتحانات النهائية الخاصة بشهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، بما يضمن أنها ستجرى قبل شهر رمضان، مشيرة إلى أن تفاصيل المواعيد الجديدة لرزنامة الامتحانات سيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة.

وأضافت الوزيرة في تصريحات للصحافة على هامش لقاء جمعها بمجموعة من النقابات، إن مجموعة عمل مختصة تجمع الوزارة بنقابات قطاع التربية وجمعيات أولياء التلاميذ، اتفقت على تغيير موعد الامتحانات مراعاة للمطالب الكثيرة المعبّر عنها، ممّا يعني أن تاريخ 12 إلى 16 يونيو/حزيران 2016 الذي أعلن عنه سابقًا بالنسبة لامتحانات البكالوريا لم يعد ساريًا.

ووسيحلّ شهر رمضان لهذا الموسم الدراسي نهاية شهر ماي/أيار، في فترة تشهد حرارة نسبية في منطقة شمال إفريقيا، بينما كانت امتحانات الثانوية العامة تجرى في الغالب شهر يونيو، ممّا يجعل من قرار وزارة التربية الوطنية الجزائرية الأول من نوعه، وتعود هذه المطالب لكون إجراء الامتحانات يحتاج جهدًا قد لا يتوفر لدى المترشح الصائم.

وكانت بريطانيا من أولى الدول التي أعلنت عن إدخال تعديلات على مواعيد امتحانات بعض المراحل الدراسية خلال الموسم الحالي، مراعاة لظروف التلاميذ والطلبة الصائمين، ممّا يتيح إجراء هذه الامتحانات قبل شهر رمضان، وهو القرار الذي أتى بالتشاور مع مجموعات تمثل المسلمين في بريطانيا.

نشر