الإفتاء المصرية: حذرنا من إهمال القاعدة والتركيز على داعش قبل أيام من هجوم بوركينا فاسو

الإفتاء المصرية: حذرنا من إهمال القاعدة قبل أيام من هجوم بوركينا فاسو

العالم
نُشر يوم السبت, 16 يناير/كانون الثاني 2016; 08:16 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:21 (GMT +0400).
الإفتاء المصرية: حذرنا من إهمال القاعدة والتركيز على داعش قبل أيام من هجوم بوركينا فاسو

القاهرة، مصر (CNN)-- أشار مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، إلى تحذيره من استثمار تنظيم القاعدة لانشغال العالم بتنظيم داعش في تقرير نشره المرصد على موقعه الرسمي الأحد الماضي، ونقلت "بوابة الأهرام" شبه الرسمية قوله إنه أنذر بتنفيذ القاعدة عمليات إرهابية قبل أيام من هجوم مسلحين على فندق ومقهى في بوركينافاسو والذي أسفر عن مقتل 27 شخصا.

اقرأ.. الظواهري زعيم القاعدة يهاجم البغدادي زعيم داعش: لا نعترف به خليفة ولا نراه جديرا بها..

وذكرت وكالة الأنباء الموريتانية تبني تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" هذه العملية، إلا أن شبكة CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من هذه الأنباء.

قد يهمك.. مرصد الإفتاء بمصر يحذر: تهديد "البغدادي" بمهاجمة إسرائيل وسيلة لتجنيد مقاتلين جدد بصفوف "داعش"

وأكد المرصد في تحليله على "خطورة تمدد القاعدة واستفادته من اتجاه أنظار العالم نحو داعش وتركيزه على القضاء عليه،" متوقعا استغلال القاعدة ذلك لتنفيذ عمليات إرهابية، إذ جاء في التقرير أن "عوامل ضعف داعش تمثل فرصة ذهبية للقاعدة لاستعادة نفوذه القديم والاستفادة من الأخطاء التي وقع فيها داعش لإعادة بناء العلاقات مع التنظيمات المحلية المتطرفة، وضمان ولائها له، وإعادة فتح معسكرات جديدة لبناء قواته عسكريا،" وأكد سعي القاعدة للعمل "ليظل الأب الروحي لكافة التنظيمات ’الجهادية‘ حول العالم."

اقرأ.. الإفتاء المصرية: داعش تحول من تنظيم مسلح إلى مافيا يجذب المقاتلين بالمال والنساء ووعود الزواج

ولم يستبعد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة تحالفا بين تنظيمي داعش والقاعدة، إثر "نجاح الضربات العسكرية في إضعاف داعش وإفقاده الكثير من قواته وموارده" في إشارة إلى هجمات التحالف الذي تقوده أمريكا ضد داعش والتحالف العربي الذي تقوده السعودية، ولكن تحالف التنظيمين يقتضي "تخلي أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش، عن طموحاته الجامحة، وتراجع القاعدة عن إصراره على عودة داعش المنشق تحت رايته،" حسبما شرح المرصد.

أيضا.. تحليل لـCNN: قفزة نوعية لداعش وانتزاع للزعامة من القاعدة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الإفتاء المصرية: حذرنا من إهمال القاعدة والتركيز على داعش قبل أيام من هجوم بوركينا فاسو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}