رئيس الصين يتوجه إلى السعودية ومصر وإيران.. والسفير الصيني في طهران: زيارته مع روحاني ستترك "أثرا لن يمحى"

العالم
نشر
رئيس الصين يتوجه إلى السعودية ومصر وإيران.. والسفير الصيني في طهران: زيارته مع روحاني ستترك "أثرا لن يمحى"

بكين، الصين (CNN)-- غادر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، العاصمة الصينية بكين، الثلاثاء، لجولة من الزيارات إلى المملكة العربية السعودية ومصر وإيران، بعد تلقيه دعوات من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإيراني، حسن روحاني، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا".

وقال السفير الصيني في إيران، بانغ سين، في مقابلة نقلتها الوكالة، إن زيارة الرئيس الصيني من شأنها أن تترك "أثرا لن يمحى" في تاريخ التبادلات الثنائية رفيعة المستوى بين بكين وطهران. إذ شهدت الدولتان في العامين الماضيين سلسلة من التبادلات الاقتصادية والتجارية الثنائية، حيث بلغت قيمة التجارة المتبادلة بين البلدين 50 مليار دولار في عام 2014.

وأضاف سين أن رئيسي الدولتين سيوقعان أيضا عددا من الاتفاقيات والمذكرات الرسمية المتعلقة بمجموعة متنوعة من المجالات، بدءا من التعاون في القدرة الصناعية والاستثمار والنفط والغاز إلى التبادلات الثقافية وتبادل المعلومات والجمارك.

وتابع السفير واصفا دولته بأنها أكبر دولة نامية في العالم، في حين رأى أن إيران "قوة إقليمية"، مشيرا إلى أن الدولتين لا تملكان "مشاكل لم تنته موروثة من الماضي أو مصالح متضاربة في الوقت الراهن."

نشر