بالفيديو: سبعة أحداث في أسبوع واحد.. غيرت ملامح العلاقات الأمريكية - الإيرانية

سبعة أحداث.. غيرت العلاقات الأمريكية - الإيرانية

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 19 يناير/كانون الثاني 2016; 12:41 (GMT +0400).
2:19

أسبوع كامل من الأحداث المتتالية كانت كفيلة بتغيير العلاقات بين أمريكا وإيران

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بعد اتهامات تلقاها الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الجمهوريين بالاعتذار لإيران إثر حادثة اعتقال البحارة الأمريكيين من قبل قوات الحرس الثوري الإيراني بالقرب من جزيرة "فارسي" الأسبوع الماضي، إليكم ملخصاً لأهم أحداث وقعت خلال الأسبوع الماضي وغيّرت من أوجه العلاقات الأمريكية -الإيرانية جذرياً... هذا ما حصل:

الثلاثاء -- 12 يناير/كانون ثاني 2016

قبل ساعات من إلقاء أوباما خطاب "حالة الاتحاد"، قامت إيران باحتجاز مركبين وعشرة بحارة تابعين للقوات البحرية الأمريكية الذين انحرفوا عن مسارهم خلال انتقالهم من الكويت إلى البحرين.

الأربعاء -- 13 يناير/كانون ثاني 2016

أفرجت إيران عن البحارة الأمريكيين.

الخميس -- 14 يناير/كانون ثاني 2016

انتشر مقطع فيديو ظهر فيه البحارة الأمريكيون وهم جالسون على ركبهم وأذرعهم خلف رؤوسهم، ليثير الشكوك في ادعاءات واشنطن بأن سرعة إطلاق سراح البحارة كان بسبب تحسن العلاقات بين واشنطن وطهران.

صباح السبت -- 16 يناير/كانون ثاني 2016

أنهت واشنطن وطهران أشهراً من المحادثات السرية وتوصل الطرفان إلى صفقة لتبادل السجناء إذ أفرج عن أربعة أمريكيين مقابل سبعة إيرانيين.

مساء السبت -- 16 يناير/كانون ثاني 2016

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أكملت كافة واجباتها وفقاً للاتفاقية الخاصة ببرنامجها النووي التي عقدتها ست دول من قوى العالم مع طهران، وأعلنت أمريكا رفعها العقوبات عن إيران وتحرير ممتلكات وأصول تصل قيمتها إلى 150 مليار دولار لديها من طهران.

تابع أيضا.. الخزينة الأمريكية تفرض عقوبات على صلة ببرنامج طهران الصاروخي.. بعد ساعات من رفع العقوبات المتعلقة بالبرنامج الإيراني النووي

 

لأحد -- 17 يناير/كانون ثاني 2016

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية دفع 1.7 مليار دولار للحكومة الإيرانية، لتنهي قضية بدأت في محكمة لاهاي الدولية منذ 1981 عندما تم تجميد أصول إيرانية بلغت قيمتها 400 مليون دولار بالإضافة إلى إيقاف العلاقات الدبلوماسية.

مساء الأحد -- 17 يناير/كانون ثاني 2016

غادرت طائرة محملة بثلاثة أمريكيين أعربوا عن رغبتهم مغادرة إيران بعد انتهاء صفقة تبادل السجناء بين الدولتين.