صواريخ وقنابل موجهة ورؤوس حربية.. البنتاغون يقر صفقة محتملة لبيع أسلحة بملياري دولار للعراق

البنتاغون يقر صفقة محتملة لبيع أسلحة بملياري دولار للعراق

العالم
آخر تحديث الخميس, 21 يناير/كانون الثاني 2016; 05:33 (GMT +0400).
صواريخ وقنابل موجهة ورؤوس حربية.. البنتاغون يقر صفقة محتملة لبيع أسلحة بملياري دولار للعراق

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة بيع أسلحة "محتملة" للعراق تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار، وفقا لوكالة التعاون الدفاعي الأمني التابعة للبنتاغون والتي تشرف على مبيعات الأسلحة الخارجية.

وجاء ذلك في بيان نشرته الوكالة، الأربعاء قالت فيه: "اتخذت وزارة الخارجية قرارا بالموافقة على صفقة بيع أسلحة محتملة للعراق تشمل أسلحة ‘F-16’ والذخائر والمعدات والدعم اللوجستي."

وتشمل الصفقة 24 صاروخا من طراز  "AIM-9M Sidewinder" إلى جانب  150 صاروخا  من نوع  "AGM-65D/G/H/K Maverick"وأكثر من 14 ألف قنبلة متعددة الأغراض و2400 رأس حربي متعدد الأغراض و 8250 عدة ذيل لقنابل "Paveway II" الموجهة بالليزر و150 عدة ذيل لقنابل "Paveway III" الموجهة بالليزر، علاوة على مدفع "M61 Vulcan Rotary" و6 قنابل "MK-82" بالإضافة إلى 4 قنابل ."MK-84" 

وأكد المسؤولون في البيان أن هذه الصفقة المقترحة "تساهم في السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تحسين أمن شريك استراتيجي، إذ تدعم بشكل مباشر العراق وتخدم مصالح الشعب العراقي."

وتستخدم القوات العراقية الأسلحة الأمريكية على نطاق واسع، وقد سبق أن عطلت التجاذبات السياسية العراقية الداخلية عملية إمداد الجيش بالسلاح الأمريكي خلال فترة ولاية رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، خاصة في ظل التطور المتواصل في الروابط بين بغداد وطهران، غير أن التقدم السريع لتنظيم داعش قبل أشهر ساهم في تسريع تزويد العراق بالأسلحة من أكثر من جهة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صواريخ وقنابل موجهة ورؤوس حربية.. البنتاغون يقر صفقة محتملة لبيع أسلحة بملياري دولار للعراق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}