الجزائرية مريم درقاوي.. أوّل امرأة من أصل عربي تصل إلى عمودية مدينة فرنسية كبرى

انتخاب الجزائرية الأصل مريم درقاوي عمدة لمدينة فرنسية

العالم
آخر تحديث السبت, 23 يناير/كانون الثاني 2016; 02:12 (GMT +0400).
الجزائرية مريم درقاوي.. أوّل امرأة من أصل عربي تصل إلى عمودية مدينة فرنسية كبرى

الجزائر (CNN)— انُتخبت الجزائرية الأصل، مريم درقاوي، عمدة لمدينة أوبروفييل، المدينة الفرنسية القريبة من العاصمة باريس، التي يقطنها 78 ألف شخص، لتكون أول عربية الأصل تحضر في قائمة مصغرة من النساء الفرنسيات اللائي وصلن إلى منصب عمودية المدن الفرنسية الكبرى، أي التي يفوق عدد سكانها 75 ألف.

ونالت مريم درقاوي، أصوات 41 من أصل 49 صوتًا في المجتمع، ممّا اعتبر حدثًا غير مفاجئ، إذ كانت كل التوقعات تشير إلى فوزها بعمودية هذه المدينة، بما أنها كانت النائب الأول لعمدتها باسكال بودي المستقيل مؤخرًا لأسباب صحية، لا سيما أن هذا الأخير رّشحها أن تحصل على مكانه، لتتمكّن من نيل هذا المنصب، في سابقة من نوعها بمدينة لم تشهد سابقًا عمدة امرأة.

مريم درقاوي، البالغة من العمر 60 سنة، وُلدت في مدينة السعيدية الجزائرية، ودرست في مدينة وهران قبل أن تنتقل إلى فرنسا، تنتمي إلى الحزب الشيوعي الفرنسي الذي عرفت داخله بانشغالها بقضايا التربية والشباب، كما أنه علاوة على جنسيتها الجزائرية والفرنسية، يعود جانب من هوّية مريم درقاوي إلى المغرب، بما أن والدتها مغربية.

ويأتي انتخاب مريم درقاوي في فترة تشهد جدلًا واسعًا حول اتجاه الحكومة نحو المصادقة على قانون لتجريد أصحاب الأصول الأجنبية من الجنسية الفرنسية في حال توّرطهم في أعمال إرهابية، وهو المشروع الذي تعرّض لانتقادات واسعة بما أن جزءًا مهمًا من المسؤولين الفرنسيين من أصول أجنبية، وبما أنه لا يساوي بين عموم الفرنسيين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجزائرية مريم درقاوي.. أوّل امرأة من أصل عربي تصل إلى عمودية مدينة فرنسية كبرى","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}