داعش ينشر "الكلمات الأخيرة" لمنفذي هجمات باريس.. ومحلل CNN: التنظيم يخطط ربما لاستهداف بريطانيا

داعش ينشر "الكلمات الأخيرة" لمنفذي هجمات باريس

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 25 يناير/كانون الثاني 2016; 12:36 (GMT +0400).
داعش ينشر "الكلمات الأخيرة" لمنفذي هجمات باريس.. ومحلل CNN: التنظيم يخطط ربما لاستهداف بريطانيا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- نشر تنظيم "داعش" مقطع فيديو دعائيا جديدا يُظهر فيه الكلمات الأخيرة لمنفذي سلسلة هجمات باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني والتي تسببت في مقتل 130 شخصا في العاصمة الفرنسية. ويظهر المقطع الذي تبلغ مدته 18 دقيقة مونتاجا عالي الجودة من تقارير عن الهجمات من مختلف وكالات الأنباء.

ويعرض الفيديو وجوه وأسماء تسعة أشخاص ادعى التنظيم أنهم نفذوا الهجمات وجاء في المقطع: "فيما يلي الكلمات الأخيرة لتسعة من أسود الخلافة تحركوا من أوكارهم لإخضاع دولة بأكملها، فرنسا." ويقدم الفيديو رسالة صوتية من القيادي في "داعش"، عبدالحميد أباعود، الذي يشتبه بأنه العقل المدبر لهجمات باريس.

ويصور الفيديو مجموعة رسائل من المهاجمين الثمانية الآخرين فيما يبدو أنها خلفية صحراوية للمشهد، ولا يذكر أي منهم تفاصيل الهجوم، رغم إشارة بعضهم إلى مواقع فرنسية مثل برج إيفل وشارع الشانزليزيه. ويقول أحدهم أن زعيم داعش، أبوبكر البغدادي، سمح لهم بالقيام بالعملية.

اقرأ.. 

وفي نهاية معظم الرسائل، يقتل عنصر "داعش" سجينا أمام الكاميرا، دون أن يكشف الفيديو عن هوية الضحايا.

وقال محلل الإرهاب في شبكة CNN، بول كروكشانك، إن "داعش" يبدو أنه يُشير إلى عزمه استهداف بريطانيا، إذ يُظهر الفيديو لقطات لرئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، خلال التصويت في مجلس العموم البريطاني العام الماضي، حيث قررت بريطانيا الانضمام لتحالف مكافحة "داعش" وإجراء غارات جوية في سوريا.

وكانت المعلومات الاستخباراتية أشارت إلى أن مقاتلو "داعش" البريطانيون تم تكليفهم من كبار قياديي التنظيم بالعودة إلى ديارهم وتنفيذ هجوم في بلدهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"داعش ينشر الكلمات الأخيرة لمنفذي هجمات باريس.. ومحلل CNN: التنظيم يخطط ربما لاستهداف بريطانيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}