المغرب يفتتح المحطة الأولى من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم

المغرب يفتتح المحطة الأولى من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم

العالم
آخر تحديث الجمعة, 05 فبراير/شباط 2016; 05:30 (GMT +0400).
المغرب يفتتح المحطة الأولى من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم

الرباط، المغرب (CNN)-- افتتحت محطة نور 1 للطاقة الشمسية في المغرب، التي تندرج في إطار مشروع ضخم يعدّ الأكبر من نوعه في العالم، إثر تدشينها أمس الخميس 4 فبراير/شباط 2016 من طرف الملك محمد السادس في مدينة ورزازات بالجنوب الشرقي للملكة، بعدما استغرق بناؤها تقريبًا ثلاث سنوات وكلفّت حوالي 671 مليون دولار.

افتتاح هذه المحطة التي تعدّ المرحلة الأولى من مشروع كبير يحمل اسم نور، شهد كذلك حضور رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ورئيس الوكالة الوطنية للطاقة الشمسية مصطفى الباكوري ووزير الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة، ومسؤولين من شركة "أكوا باور" السعودية التي أشرفت على المشروع الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى ملياري و470 مليون دولار أمريكي.

وتمتد محطة نور 1 على مساحة 450 هكتارًا من المشروع الذي تصل مساحته الإجمالية إلى 3 آلاف هكتار، والهادف إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء يوميًا، وجعْل الطاقة الشمسية توّفر 20 في المئة من القدرة الكهربائية المنشأة في أفق 2030، لا سيما وأن المملكة المغربية تستورد ما بين 94 و97 في المئة من حاجياتها الطاقية. 

وقال وزير الطاقة عبد القادر اعمارة إن محطة نور 1 "التي تزود الشبكة الكهربائية الوطنية بالكهرباء طوال النهار و 3 ساعات من الليل، ستساهم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لهذه المنطقة من خلال مناصب الشغل و كذا من خلال الجاذبية السياحية التي ستطلقها".

وحسب السلطات المغربية، فإن 20 ألف شخص سيستفيدون من الطاقة الكهربائية التي سينتجها مشروع نور، كما سيتيح المشروع تزويد 30 قرية بالماء الصالح للشرب وتوسيع الشبكة الطرقية، كما أنه سيكون مقدمة لعدد من محطات الطاقة الشمسية في مناطق أخرى من المغرب، تصل نسبتها الإجمالية من توفير الطاقة الكهربائية إلى 14 في المئة.

ورحبت منظمة غرينبيس بالمشروع، وقالت على صفحتها بفيسبوك إنها تنتظر بفارغ الصبر افتتاح المرحلة الأولى منه، معتبرة أن مشروع "نور-ورزازات" يعدّ مثالا حقيقيًا لما يمكن أن تقوم به الطاقة المتجددة في المجتمعات العربية من نواح حياتية عدة، متابعة أن أهمية المشروع تكمن كذلك في مساحته التي تعادل مساحة العاصمة المغربية الرباط.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المغرب يفتتح المحطة الأولى من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/02/05","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}