أردوغان: روسيا تسعى لإقامة دويلة صغيرة للأسد الظالم والقاتل وطهران شريكتهما في الجريمة

أردوغان: روسيا تسعى لإقامة دويلة صغيرة للأسد الظالم والقاتل

العالم
نُشر يوم السبت, 06 فبراير/شباط 2016; 12:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
أردوغان: روسيا تسعى لإقامة دويلة صغيرة للأسد الظالم والقاتل وطهران شريكتهما في الجريمة

أنقرة، تركيا (CNN)-- هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، ما وصفه بـ"احتلال روسيا لسوريا" ودعا إلى محاسبة موسكو على المذابح التي ارتكبها في حق الشعب السوري استجابة لطلب الرئيس السوري، بشار الأسد، بمساعدة من إيران، وأشار إلى أن "الجرائم" التي ارتكبها الثلاثي تسببت في مقتل 400 ألف ضحية.

قال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة السنغالية داكار، الجمعة: "مشاركة روسيا في الحرب السورية، باستخدام قواعدها البحرية في محافظة طرطوس وقاعدتها الجوية في اللاذقية، تندرج ضمن سعي موسكو لإقامة دويلة صغيرة للرئيس السوري، بشار الأسد،" مضيفا أن "الأسد قد انتهى، والتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش، تتقاسم الأراضي السورية،" حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول".

اقرأ.. وزارة الدفاع الروسية: تركيا تستعد لغزو سوريا

ودعا أردوغان إلى محاسبة روسيا على ما ارتكبته من "أعمال القتل" بالتعاون مع النظام السوري، والتي راح ضحيتها 400 ألف سوري، على حد قوله.

أيضا.. تركيا: لن نشن هجوما داخل سوريا وروسيا هي الدولة الغازية

كما تساءل حول علاقة روسيا وإيران بالدولة السورية في المقام الأول، قائلا: "بالنسبة لتركيا، فإنّ دولتنا تتعرض في هذه الآونة للتهديد، إذ لدينا حدود بطول 911 كيلو متر مع سوريا، فهل لروسيا حدود مع هذه الدولة، وهل لإيران حدود مشتركة مع سوريا، ماذا تفعلان في هذا البلد، المبرر الوحيد الذي تقدمه موسكو وطهران، هو أنّهما تقومان بتلبية دعوة الأسد،" على حد تعبيره.

قد يهمك.. روسيا تتهم أردوغان وأسرته وكبار مسؤوليه بالاستفادة المباشرة من "نفط داعش".. وتدعو مجلس الأمن لمراجعة تنفيذ قرار قطع التمويل عن التنظيم

وهاجم أردوغان الرئيس السوري ووصف موسكو وطهران بأنهما تشركانه الجرائم التي يرتكبها في حق شعبه، قائلا: "الأسد يقوم بممارسة إرهاب الدّولة، وهو ظالم وقاتل، والذين يقدّمون الدعم له، يشتركون معه في الجريمة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان: روسيا تسعى لإقامة دويلة صغيرة للأسد الظالم والقاتل وطهران شريكتهما في الجريمة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}