مجلس الأمن يندد بصاروخ كوريا الشمالية الباليستي وكيري قلق على أمن أمريكا

مجلس الأمن يندد بصاروخ كوريا الشمالية الباليستي

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 08 فبراير/شباط 2016; 05:06 (GMT +0400).
مجلس الأمن يندد بصاروخ كوريا الشمالية الباليستي وكيري قلق على أمن أمريكا

سيؤول، كوريا الجنوبية (CNN) -- أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي بشدة إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي قالت بيونغ يانغ إنه يحمل قمرا صناعيا، وذلك بعد سلسلة بيانات مشابهة صدرت عن الدول الخمس الكبرى أجمعت على التنديد بالخطوة التي رأت أنها استفزازية وتضر بالأمن الدولي.

موقف مجلس الأمن جاء في بيان صحفي (صيغة تصدر بالإجماع ولا تحمل الصفة الإلزامية مثل القرارات) صدر الأحد، وشهد التحذير من إسهام عملية الإطلاق في "تنمية أنظمة كوريا الشمالية المتصلة بالأسلحة النووية" ما يعتبر انتهاكا خطيرا لقرارات مجلس الأمن.

اقرأ.. انتقادات دولية بعد إعلان كوريا الشمالية عزمها إطلاق قمر صناعي قريبا

وكانت عواصم الدول الكبرى قد اتفقت مع حكومة كوريا الجنوبية على شجب ما سمي بـ"الصاروخ بعيد المدى" الذي أطلقته جارتها الشمالية السبت، كما أمرت سيؤول جيشها بالبقاء على أهبة الاستعداد تحسبا لأي طارئ، معتبرة الإطلاق "عمل استفزازي من كوريا الشمالية يهدف إلى المحافظة على نظامها" دوت اكتراث لحياة شعبها، وفق البيان.

شاهد.. كوريا الجنوبية: صاروخ بيونغ يانغ استفزاز استراتيجي ونناقش نشر منظومة صاروخية أمريكية مع واشنطن

واتفق وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مع الرأي الرسمي الكوري الجنوبي، مذكرا بأنها المرة الثانية التي تقدم فيها كوريا خلال شهر واحد على "عمل استفزازي بارز". واعتبر أن الخطوة لا تهدد أمن شبه الجزيرة الكورية فحسب بل "أمن المنطقة وأمريكا كذلك."

شاهد أبضا.. مخاوف من صواريخ كيم جونغ أون.. هل يخطط لبلوغ الفضاء أم إصابة أمريكا؟

لم يختلف الرد الروسي كثيرا عن نظيره الأمريكي، حيث أدانت وزارة الخارجية الروسية إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ معتبرة إياه "تجاهلا جريئا للقانون الدولي". ولم يختلف الرأي الصيني كثيرا، إذ عبّرت بكين عن "أسفها" لخطوة بيونغ يانغ التي وصفتها باريس من جانبها بـ"الاستفزازية" في حين رأت لندن أنها "خرق واضح ومتعمد" للقرارات الدولية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مجلس الأمن يندد بصاروخ كوريا الشمالية الباليستي وكيري قلق على أمن أمريكا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}