تونس تقوّي وجودها العسكري والأمني على حدودها مع ليبيا بسبب "داعش"

تونس تقوّي وجودها العسكري على حدودها مع ليبيا بسبب "داعش"

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 09 فبراير/شباط 2016; 10:28 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 14 ابريل/نيسان 2016; 02:14 (GMT +0400).
تونس تقوّي وجودها العسكري والأمني على حدودها مع ليبيا بسبب "داعش"

تونس (CNN)— قرّرت الحكومة التونسية اليوم الثلاثاء 9 فبراير/شباط 2016 تعزيز وجود الجيش والقوات الأمنية على الحدود مع ليبيا، وذلك في فترة شهدت تصريحات مسؤولين تونسيين بوجود تحضير غربي للتدخل العسكري في ليبيا ضد تنظيم "داعش".

ولم تُرجع الحكومة التونسية أسباب تقوية وجودها العسكري والأمني على الحدود إلى هذا التدخل المحتمل، بل قالت إن ذلك يعود إلى "تمدّد تنظيم داعش في ليبيا، ومحاولات عناصر إرهابية التسلّل إلى داخل التراب التونسي".

هذا الإعلان يأتي في إطار اجتماع خلية التنسيق الأمني والمتابعة بإشراف رئيس الحكومة الحبيب الصيد، وحضور وزراء الدفاع الوطني والداخلية والخارجية وإطارات عسكرية وأمنية. وقد لفت الإعلان كذلك إلى القيام بـ" عمليات تفقدية للمنشآت للوقوف على مدى تجسيم التدابير المتعلقة بتأمين الحماية الذاتية للمؤسسات المعنية".

وخلُص الاجتماع كذلك فيما نشرته الحكومة التونسية إلى وجود تهديدات إرهابية ومخاطر محدقة بالأمن القومي لتونس في ظل الأوضاع المضطربة، وهو ما يتطلب حسب الحكومة "تعميق الوعي بدقة المرحلة وملازمة اليقظة وتفادي كلّ ما من شأنه أن يعيق جهود الوحدات العسكرية والوحدات الأمنية في الحرب على الإرهاب وتأمين سلامة المواطنين وحماية المؤسسات والممتلكات".

ويأتي هذا الإعلان بعد إنهاء تونس بناء حاجز على طول حوالي 200 كيلومتر من الحدود التي تجمعها بليبيا، وهو حاجز عبارة عن خندق وحاجز ترابيين، مدعميْن بوسائل مراقبة إلكترونية متطورة، وذلك لغرض تشديد الخناق على "تحرّك الإرهابين ما بين ليبيا وتونس" حسب وزير الدفاع التونسب فرحات الحرشاني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تونس تقوّي وجودها العسكري والأمني على حدودها مع ليبيا بسبب داعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}