تقرير: البحرين تتصدّر العرب في نسبة عدد السجناء.. والولايات المتحدة تتزّعم العالم

تقرير: البحرين تتصّدر العرب في عدد السجناء

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 10 فبراير/شباط 2016; 05:23 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).
تقرير: البحرين تتصدّر العرب في عدد السجناء.. والولايات المتحدة تتزّعم العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تبوّأت البحرين المركز الأول عربيًا في نسبة عدد السجناء، إذ وصل رقمهم في مؤسساتها السجنية حوالي 4 آلاف سجين، بمعدل 301 من كل مئة ألف من السكان، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة التي بلغ عدد سجنائها حوالي 11 ألف ومئة سجين، بنسبة 229 من كل مئة ألف قاطن بالإمارات، بينما كانت الزعامة العالمية من نصيب الولايات المتحدة.

هذه الأرقام التي نشرها المركز الدولي لأبحاث السياسات الجنائية في تقرير حديث له حول أوضاع السجون في العالم، نُشر بداية هذا الشهر، بوّأت المغرب المركز الثالث عربيًا برقم 76 ألف سجين، أي 222 سجينًا من كل مئة ألف من السكان، بينما كان المركز الرابع من نصيب تونس بنسبة 212، ورقم 23 ألف و600 سجين.

وحلّت السعودية في مركز أوسط برقم 47 ألف سجين، أي 161 من نسبة مئة ألف، بينما كانت نسبة مصر جد منخفضة ولم تتجاوز 76، بحوالي 62 ألف سجين، فيما كانت سجون إسرائيل من الأكثر اكتظاظًا في الشرق الأوسط بنسبة 256، أي بحوالي 20 ألف ومئتي سجين.

وحلّت الولايات المتحدة على رأس دول العالم من حيث عدد السجناء، برقم 2,2 مليون سجين، متبوعة بالصين بحوالي 1,65 مليون، ثم روسيا بحوالي 640 ألف، وبعدها البرازيل بـ607 ألف، كما كان الرقم في إيران من بين الأكبر عالميا بحوالي 225 ألف سجين.

ولفت هذا التقرير إلى وجود أزيد من 10,35 مليون شخص خلف القضبان عبر كل دول العالم، وهو رقم لا يشمل عدد السجناء في كوريا الشمالية وإيريتريا والصومال، كما يبقى رقم سجناء الصين المذكور في التقرير نسبيًا، ممّا قد يرفع عدد السجناء في العالم إلى 11 مليون.

أما فيما يخصّ نسبة السجناء من كل مئة ألف، فالمرتبة الأولى كانت من نصيب دولة السيشل برقم 799، ثم الولايات المتحدة برقم 698، وبعدها دولة سانت كيتس ونفيس بـ607. كما يظهر أن عدد السجناء انخفض في أوروبا مؤخرًا بسنبة 21 في المئة، بينما ارتفع في الولايات المتحدة بـ14 في المئة، كما ارتفعت نسبة السجينات بحوالي 50 في المئة منذ عام 2000 بينما توّقفت النسبة لدى الذكور عند 18 في المئة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقرير: البحرين تتصدّر العرب في نسبة عدد السجناء.. والولايات المتحدة تتزّعم العالم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}