أوغلو ينتقد "نفاق" العالم لمهاجمة تعامل أنقرة مع اللاجئين السوريين.. ويؤكد: موسكو والأسد يمارسان التطهير العرقي

أوغلو ينتقد "نفاق" العالم لمهاجمة تعامل أنقرة مع اللاجئين السوريين

العالم
آخر تحديث الخميس, 11 فبراير/شباط 2016; 04:10 (GMT +0400).
أوغلو ينتقد "نفاق" العالم لمهاجمة تعامل أنقرة مع اللاجئين السوريين.. ويؤكد: موسكو والأسد يمارسان التطهير العرقي

أنقرة، تركيا (CNN) -- انتقد رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، ما وصفه بـ"النفاق" الذي صدر عمن طالب تركيا بفتح أبوابها للاجئين السوريين، ودعا المجتمع العالمي بألا يلقي بمسؤولية "عجزه" على أنقرة. وشدد على عدم حاجة دولته إلى وصاية أو درس حول قضية اللاجئين، ومؤكدا أن تركيا لم تغلق أبوابها أمامهم.

وقال أوغلو، إنه "من النفاق، توصية بعض الأطراف، تركيا، بفتح حدودها للنازحين السوريين، بينما لم تحرّك هي، ساكنًا حيال الأزمة، ومن بينها الأمم المتحدة، التي لم توقف أو تمنع القصف الروسي، الذي تسبب في موجة النزوح الحالية نحو حدودنا"، حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية، الأناضول، الأربعاء.

شاهد.. تركيا تغلق أبوابها بعدما تسبب القصف الروسي بنزوح عشرات الآلاف من اللاجئين

وأضاف أوغلو: "لم نسأل أحداً عندما استقبلنا مليوني و600 ألف سوري، والآن لا نسأل أحداً، بينما نوفر مختلف الخدمات من طعام ومأوى وحماية، خارج الحدود لـ60 ألفا منهم"، مضيفا "نحن، مستعدون لاستقبال السوريين الراغبين بالقدوم إلينا، لكن نبدي أولوية بالدرجة الأولى، لضمان بقائهم، في مخيمات داخل حدود بلادهم."

وأكد رئيس الوزراء التركي أن دولته لم تبع "ضميرها الإنساني، كي تخوض مساومة في مسألة اللاجئين، من أجل ثلاث مليارات يورو، فنحن لا لم نساوم على تكلفة اللاجئين مع أحد ولن نفعل ذلك،" في إشارة إلى مبلغ 3.1 مليار دولار الذي قرر الاتحاد الأوروبي تقديمه كدعم لتركيا من أجل تلبية احتياجات اللاجئين السوريين في الدولة، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

أيضا.. مجموعات إغاثة تركية ترسل مساعدات للاجئين سوريين على الحدود

كما هاجم أوغلو نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وحليفته روسيا، واصفا الهجمات التي تعرضت لها مدينة حلب بـ"التطهير العرقي"، قائلا: "التطهير العرقي في سوريا وحلب يهدف إلى بقاء فقط من يدعم النظام، وهذا ما يقوم به النظام السوري وروسيا بطريقة مدروسة جدا. وكل لاجئ نقبله يساعد سياستهما بالتطهير العرقي ولكننا سنستمر بقبول اللاجئين."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوغلو ينتقد نفاق العالم لمهاجمة تعامل أنقرة مع اللاجئين السوريين.. ويؤكد: موسكو والأسد يمارسان التطهير العرقي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}