نصف قرن بالسجن. من هو سرحان سرحان قاتل شقيق كيندي ومنفذ أول جريمة سياسية بسبب الشرق الأوسط بأمريكا؟

نصف قرن بالسجن. من هو سرحان سرحان قاتل شقيق كيندي؟

العالم
آخر تحديث الخميس, 11 فبراير/شباط 2016; 12:44 (GMT +0400).
سرحان سرحان خلال إحدى محاكماته

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  للمرة الرابعة عشر، قوبل طلب سرحان سرحان، المتهم بقتل روبرت كينيدي، بالرفض الأربعاء في ولاية كاليفورنيا، فمن هو هذا الرجل الذي دارت حوله الأقاويل، وارتبط اسمه بالجريمة السياسية ذات العلاقة بالصراع العربي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية؟

سرحان سرحان فلسطيني يحمل الجنسية الأردنية، وولد في القدس عام 1944، وتهمته الرئيسية هي اغتيال روبرت كينيدي، شقيق الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي عام 1968.

وفي مقابلة أجراها مع الصحفي البريطاني ديفيد فروست عام 1989، قال سرحان إنه أقدم على قتل كينيدي بسبب "دعمه اللامحدود لإسرائيل، وسعيه الدائم لإرسال 50 طائرة مقاتلة إلى إسرائيل لأذية الفلسطينيين."

فوسط حشد من الجماهير في فندق "أمباسدور" بلوس أنجلوس، أطلق سرحان أربع رصاصات على السيناتور كينيدي، ما أدى إلى مقتله بعد بضع ساعات.

ووجهت التهمة رسميا إلى سرحان في 17 أبريل/ نيسان 1969، وحكم عليه بعد ستة أيام بالإعدام داخل غرفة الغاز، وخفف إلى سجن مدى الحياة بعد ثلاث سنوات.

ومنذ سجنه، يحضر سرحان جلسات للبت في إطلاق سراحه بصورة مشروطة مرة كل خمس سنوات، كانت آخرها عام 2011، حين قال أمام الهيئة المكلفة إنه لا يتذكر شيئا من الحادثة، أو ما حصل بعدها.

وكانت عائلة سرحان قد هاجرت من الأراضي الفلسطينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية حين كان في الثانية عشر من عمره. وعرفت عن والده القسوة الشديدة، وضربه المستمر لأبنائه.

وبعد انتقال العائلة من نيويورك إلى لوس أنجلوس، عاد سرحان وحده إلى الشرق الأوسط، ولم يحصل أبدا على الجنسية الأمريكية. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نصف قرن بالسجن. من هو سرحان سرحان قاتل شقيق كيندي ومنفذ أول جريمة سياسية بسبب الشرق الأوسط بأمريكا؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}